-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية برتبة مقتصد ونائب مقتصد

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية برتبة مقتصد ونائب مقتصد


للمقبلين على مسابقة  مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني نضع بين أيديكم جميع أسئلة المقابلة الشفوية وإجاباتها لتمكنكم من التحضير الجيد لمسابقة الشفوي مع مجموعة نصائح وتوجيهات بالاضافة الى المعايير والمؤشرات للمقابلة وعلامة كل منها كما نقدم لكم طريقة حساب معدل المقابلة الشفوية للاستفادة والاطلاع.

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لمشرف تربية

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لمستشار التوحيه والإرشاد المدرسي والمهني




  •   نصائح للحصول على أعلى الدرجات في امتحان الشفوي
  •   بطاقة تقييم المقابلة الشفوي
  •   كيفية حساب معدل الاختبار
  • نماذج منم الأسئلة التي تطرح أثناء المقابلات
  • - نماذج مهام المقتصد ونائب المقتصد
  • - مهام نائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية
  • أسئلة الاختبار الشفوي مسابقة توظيف مقتصد ونائب مقتصد
  • الفرق بين المقتصد ونائب مقتصد
  • - اسئلة مع الاجابة خاصة برتب مقتصد ونائب مقتصد.

 

 امتحان الشفوي من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها امام الغير فامتحان الشفوي لا يعتمد على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول.
ليلة الامتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما كانت الظروف ، والوقت الكافي الذي يشعر الإنسان معه بالراحة والاسترخاء يكون ( ساعة ونصف أو ثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو ست ساعات) ..
احرص على صلاة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء ، فهذه الأمور البسيطة تلعب دور كبير جدا في التوفيق ..
احرص على جعل مظهرك جميلا ومهدبا وانيقا.
احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زملاءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير من الثقة كما تؤهلك مسبقا الأسلوب الأسئلة الشفوية .
اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فلا تجعل هذا الأمر يسبب لك القلق السببين : -
أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من الدرجات ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد الأدنى ، فاذا كانت المادة من 20 نقطة يكون الحد الأدنى 12 نقطة مثلا ..
الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة الامتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للممتحن اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن الأسئلة التي تم اختباره فيها لأنهاغالبا ما تتكرر ، كما تعطي انطباع عن الجزء أو المجال المفضل لدى اعضاء اللجنة وبالتالي تركز عليه قبل دخولك للممتحن.
في المقابلات الشفوية الممتحن نادرا ما يسأل عن التفاصيل تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك ، فهم بحاجة ماسة لمن يخفف عنهم توتر الامتحان ويبعث لديهم الثقة والأمل ( تفاءلوا بالخير تجدوه - تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ..
 ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خاصة ، فلهم تأثير سيء جدا يصيبك بالتوتر والقلق.

نصائح مختصرة عامة: -

§        الثقة في النفس وإبعاد هاجس الخوف والارتباك، فإن هذا الهاجس متی تمكن منك فاعلم أن عطاءك سيتأثر بذلك ولابد.
§   لا تذكر أثناء إجاباتك شيئا لست متأكدا منه تمام التأكد، فإنك إن فعلت ذلك أوقعت نفسك في أسئلة أخرى عن هذا الخطأ، وهذا سيؤثر على رأي اللجنة في مصداقيتك. فاحذر من التعامل والجراءة على ما تجهله.
§   لا تتسرع في الإجابة، وتأمل السؤال جيدا قبل أن تقتحمه، فإن غالب الأساتذة عندما تبدأ في الجواب لا يدعك تسترسل، وقصده فقط أن يعلم مدى حضور الجواب عندك لا سماعه بالتفصيل.
§   قد يطلب منك أحد الأساتذة القيام إلى السبورة من أجل كتابة بعض الكلمات، وقصده أن يمتحن إملاءك وخطك، وهنا أنت تتنبه إلى القواعد الإملائية، وتحاول قدر جهدك تحسين خطك من جهة الوضوح خصوصا.
هذه بعض التوجيهات والنصائح، أسأل الله أن ينفع بها إخواني المترشحين ، وأن يوفقهم جميعا لحمل رسالة الدعوة إلى الله في مدارسنا التي تئن من وطأة الانحراف والأفكار الهدامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين و أهم شيء على الاطلاق :
لا تنس خالقك في جميع الأحوال، واسأل الله من فضله، فإن الأمور مع كل هذه الأسباب بيد خالقها، ومن داوم قرع الأبواب فتحت له.
إعداد: الأستاذ حسام راجي بتصرف


بطاقة تقييم المقابلة الشفوية

كيفية حساب معدل الاختبار مسابقة توظيف اسلاك الادارة:

شرح مفصل لكيفية حساب معدلات مسابقات توظيف اسلاك الادارة بعنوان:

§        مادة التخصص: المعامل 3.
§        الثقافة العامة: المعامل 1
§        تكنولوجيا الاعلام والاتصال: المعامل 1
§        اللغة الأجنبية المعامل 1
معدل الاختبار الكتابي = (علامة التخصص 3x) + (علامة الثقافة العامة× 1) + علامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال × 1) + (علامة اللغة الاجنبية *x1) +3+1+1+1
وبالتالي: معدل الاختبار الكتابي = (علامة التخصص × 3) + (علامة الثقافة العامة × 1) + (علامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال × 1) + علامة اللغة الأجنبية × 1) /6
ويتم احتساب المعدل النهائي بإضافة علامة الاختبار الشفهي لمجموع علامات الكتابي بمعاملاتها ونقسم على عدد المعاملات والذي هو 6+1=7
وتكون كالتالي:
المعدل النهائي = (معدل الكتابي × 6) + (معدل لشفهي 1) تقسيم 7 .
وتنطبق هذه الطرق على احتساب المعدلات في جميع الرتب فقط يتم تغيير مجموع المعاملات بالنسبة للمقتصد ونائب المقتصد ومستشار التوجيه يتم الحساب بنفس الطريقة تماما.

بالنسبة لمعدل مشرف التربية يكون مجموع معاملات الاختبار الكتابي 4 ونفس الشيء بالنسبة لرتبة ملحق بالمخبر .

بعض الأسئلة التي تطرح أثناء المقابلات ( الامتحان الشفوي)

هذه بعض الأسئلة التي طرحت على مجموعة من المترشحين لمسابقة التوظيف ، في الرتب التابعة لقطاع التربية:
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات رتبة مقتصد
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات رتبة نائب مقتصد
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات مشرف التربية
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات ملحق رئيسي بالمخبر
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات مستشار التوجيه.
 بعد الترحيب و التهيئة و الاطلاع على وثائق الهوية.
يقوم المترشح باختيار ورقة عشوائيا ليجد فيها سؤاله .
يقرأ عليه نص السؤال .
 ثم يقوم هو بالإجابة كما تعلمون قامت وزارة التربية الوطنية بتغيير نمط مسابقات التوظيف حيث أصبحت تجري على مرحلتين مرحلة الاختبارات الكتابية التي ينجح بها عدد لا بأس به من المترشحين يقومون باجتياز الاختبارات الشفوية .
 مما يجعل مرحلة الاختبارات الشفوية في مسابقات التوظيف في قطاع التربية ، هي الورقة الحاسمة في النجاح النهائي، وفيما يلي نستعرض أبرز ما يجب أن يعرفه المترشح لاجتياز الاختبار الشفوي ، بالإضافة إلى نموذج لسلم التنقيط الخاص بلجنة الاختبارات.
. من أنت؟
2. تحدث عن نفسك.
3. لماذا أنت هنا؟
 4. لماذا تشارك في هذه السابقة؟
 5. لماذا اخترت هذه الوظيفة التربوية؟
 6. ماذا تعرف عن هذه المهنة؟
 7. ما المطلوب في الموظف أو المسير الناجح ؟
8. ما هي القيمة المضافة التي ستأتي بها للمؤسسة؟ .
9.  ما هي مؤهلاتك؟
10. ما هي هواياتك؟
11. كيف يمكنك مجارات الناس من حولك؟
12. ما هي الصعوبات التي واجهتك مؤخرا؟
13. وكيف تجاوزتها؟
15. ما هي التجارب التي كان لها الأثر على شخصيتك؟
16. ما رأيك في التسلسل الإداري؟
17. ماذا كنت تحب في حياتك السابقة؟
18. ماذا كنت تكره فيها؟
19. ما هو تقييمك لشخصك؟
20. ما هي الأشياء التي تجعلك أكثر فخرا في مسارك التعليمي؟
21. ما هي نقط قوتك؟ ونقط ضعفك؟
22. ألا ترى أنك صغير السن للقيام بهذه المهمة؟
23. ألا ترى أنك متقدم في السن للقيام بهذه المهمة؟
24. ألا تخشى أن تندم يوما على هذا الاختيار؟
25. ما عنوان الكتاب أو الكتب التي قرأتها مؤخرا؟
26. لماذا تعتبرها جيدة؟ 27. ما هي فلسفتك القيادية عندك؟
28. ما هو أسلوبك في القيادة؟
29. من الشخص الذي تحترمه في مؤسستكم أكثر من غيره؟
30. ما هي أهدافك وخططك على المدى البعيد؟
31. ما الأمور التي كانت تزعجك في عملك السابق؟
32. ما مستويات الإحساس بالمسؤولية والأمانة في الأعمال التي تكلف بإنجازها؟
33. هل لديك عيوب تخفيها عنا؟
34. حدثني عن تجربة كان عليك فيها تخطي حدود المتوقع من موظف أو مسؤول حتى تنجز عملك.
35. أعطني مثالا لهدف مهم في حياتك
36. وصف أساليب تحقيق الأهداف.
37. تحدث عن المناسبات التي كيفت فيها نفسك مع عدد كبير ومتنوع من الناس والظروف.
38. صف لي تجربة تحدثت فيها هاتفية مع شخص غاضب و منفعل.
39. هل أنت متوتر؟ لماذا؟ ما قيمة التوتر و الخوف في الحياة النفسية للإنسان؟
40. متى تخرجت ؟ الشهادة التي تحمل ؟ مذكرة التخرج.
41. اطرح سؤالا على نفسك ثم أجب عنه.
42. رأيك في الأسئلة التي طرحت على من سبقك من المترشحين.
43. هل شاركت في مثل هذه المسابقات ؟
44. لماذا لم تنجح في مشاركاتك السابقة ؟ أم أنهم لم يساعدوك على النجاح؟
45. أليس قطاع التعليم من أصعب المهن و أكثرها شقاء؟
46. الأم و المدرسة العلاقة بينهما.
47. التربية و التعليم الخيوط الموصلة و الفاصلة.
    48. منهجية التدريس.

أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مقتصد ونائب مقتصد

-         نماذج مهام المقتصد ونائب المقتصد
-         أسئلة الاختبار الشفوي مسابقة توظيف مقتصد ونائب مقتصد
-         مهام نائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية
-         الفرق بين المقتصد ونائب مقتصد
-         اسئلة مع الاجابة خاصة برتب مقتصد ونائب مقتصد

نماذج أسئلة الاختبار الشفوي مسابقة توظيف مقتصد ونائب مقتصد :

 تعريف المسير المالي
• ما هو سبب اختيارك لهذه المهنة
• ما هو القانون الذي ينظم هذه المهنة
• ما هو الدافع من المشاركة في المسابقة
• عرف الميزانية وأذكر ومبادئها
• مما تتكون الميزانية
• عرف المحاسبة
• وماهي شروط الواجب توفرها في العامل :
الفرق بين الشيك و السند
• كيف يتم ضمان السير الحسن للمؤسسة
• ماهي مهام رئيس الجمهورية
• تكلم عن الأزمة الاقتصادية
• ما الفرق بين الاستثمار و الادخار
• مراحل النفقة
• عرف نائب مقتصد وماهي مهامه
. عرف المالية العامة
• من هو الأمر بالصرف
• الصفقات العمومية وانواعها واجراءات عقدها
• هل المقتصد يقوم بالإمضاء على الميزانية للمدرسة وإذا كان لا من يقوم بذلك؟
• من أین تحصل المؤسسة التربوية على الإيرادات؟
• ماهي السجلات التي يعمل بها المقتصد، الجرد، كيفية حساب کشف الراتب
• عرف التضخم
• عرف الانكماش
• العولمة
• ماهي أنواع الشركات المتواجدة بالجزائر
 • الضرائب
• التهرب الضريبي و كيف نواجهه
• ماهي الرأسمالية . الاشتراكية
. ما هو النظام الأنسب للجزائر الرقابة على المالية العامة
• المحاسب العمومي و الامر بالصرف
• مبادئ المالية العامة
• مراحل تنفيذ الميزانية
- تعريف المالية العامة
- تعريف الميزانية العامة
. الفرق بين المالية العامة و المالية الخاصة
- تعريف الخزينة
- تعريف المحاسبة العمومية
 • النفقات العمومية
- الفرق بين البنك والخزينة
• معوقات الاستثمار في الجزائر
• ما هو الفرق بين المرسوم والمنشور
. عرف الاتصال
• الميزانية المفهوم والمبادئ ومهام المقتصد
• كيف يتم تسخير المحاسب العمومي وهل يمكنه عدم الامتثال للتسخير؟
• ماهي مهام المقتصد؟
• ماهو دور الأمر بالصرف والمحاسب العمومي؟
- كيفية تنفيذ الميزانية ؟
• ماهي مراحل تنفيذ الميزانية من حيث الإيرادات والنفقات؟
• ماهي مختلف الهيئات الرقابية على الميزانية؟
• ماهي صفات المسير الناجح؟
• ما هو الدور التربوي للمقتصد؟
• متى يتم العمل بمبدأ الإثنا عشرية 12 في الميزانية؟ وكيف يتم العمل به في كل من الإيرادات والنفقات؟
. ما الفرق بين الحياة المهنية والحياة الأكاديمية؟
• ما الدافع لاختيار مهنة المقتصد؟
. هل وظيفة مقتصد تناسب المرأة أم لا؟
• ما هو تصورك لعمل المقتصد بعد التخرج؟
• التسيير عن طريق الملفات كيف ذلك؟
• انجز مخطط عمل اسبوعي للمصلحة الاقتصادية
. اعط تعلیمات امنية لأعوان الأمن وحراس المؤسسة
• المسؤولية تكليف وليست تشریف حلل العبارة؟
. اعط 03 اقتراحات لحل معضلة البطالة لدى الشباب
 • ما مكونات الوجبة الغذائية المتوازنة؟
• كيف تطيل العمر الافتراضي لأجهزة الاعلام الالي والدات اشو بمخبر المؤسسة؟ 
• ماهي عناصر الراتب للموظف؟
 • اذكر 05 سجلات محاسبية؟
• ما هو المبلغ الأدنى لإجراء صفقة عمومية؟
• ماهي مبادئ إعداد الميزانية؟
• ماهي صلاحيات الآمر بالصرف والمحاسب العمومي؟
• ماهي السجلات التي يملكها المقتصد؟
• ما هو دور المقتصد في المؤسسة؟
• ما علاقة المقتصد بالتلاميذ؟
- دور المصالح الاقتصادية بالمؤسسات التربوية؟
- عدد المجالس الموجودة بالمؤسسة التربوية؟

مهام المقتصد ونائب المقتصد

مهام المقتصد

حددت مهام المقتصد بالقرار الوزاري رقم 829 المؤرخ في : 11.13 . 1991 .وقد أدرجت مهامه ضمن أربعة أبواب هي :
أ- أحكام عامة ب - مهام إدارية ج – مهام مالية محاسباتية د- مهام تربوية
أ- الأحكام العامة : تتمثل في :
يكلف المقتصد تحت سلطة مدير المؤسسة بتسيير الوسائل المادية والمالية وتسخيرها لتحقيق الأهداف المسطرة للمؤسسة يتولى مدير المؤسسة مسؤولية الأمر بالصرف، ويقوم المقتصد بوظيفة العون المحاسب . يعتبر المقتصد من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة في كل ما يتعلق بتوفير الشروط المادية والمالية الضرورية لتنظيم حياة الجماعة التربوية في المؤسسة . يتلقى المقتصد التعليمات والتوجيهات من مدير المؤسسة ويقدم إليه تقريرا يوميا مفصلا عن الوضعية في المؤسسة.
يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن في إطار تأدية مهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .
هو عضو شرعي في جميع المجالس القائمة في المؤسسة باستثناء مجالس الأقسام حيث يمكن استدعاؤه للمشاركة في اجتماعاتها بصفة استشارية عند الحاجة . يشارك في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف وفي المسابقات والامتحانات التي تنظمها السلطة السلمية .
يتولى المقتصد الرئيسي مهام التسيير المادي والمالي في مؤسسة واحدة ، وعند الضرورة في مؤسستين وفقا لأحكام القانون المعمول به ، ويشارك علاوة على ذلك بالتعاون مع مفتش التربية والتكوين للتسيير المالي في تكوين المبتدئين ، وفي مجال تقويم المدونات الحسابية لمؤسسات التعليم والمعاهد التكنولوجية للتربية وضبطها .
يتوجب على المقتصد في حالة النقل أو الانتداب أو انتهاء علاقة العمل أن يقوم بنقل المهام إلى المقتصد الذي يخلفه وفق شروط يحددها وزير التربية الوطنية .
ب – المهام الإدارية
تتمثل المهام الإدارية التي يمارسها المقتصد في الجوانب التالية :
- إعداد مشروع ميزانية المؤسسة .
- تحضير القرارات المعدلة للميزانية .
- القيام بعمليات التحقيق والتصفية في مجال الإيرادات .
- القيام بعمليات الالتزام والتصفية في مجال الصرف .
- إعداد الصفقات والعقود ضمان التموين ومتابعة الاستهلاك .
- إجراء الجرد العام والجرد الدائم .
- إمساك الملفات المالية للموظفين .
ج – المهام المالية والمحاسبية :
 تتمثل النشاطات المالية والمحاسبية للمقتصد بصفته عونا محاسبا في الجوانب التالية :
 - تحصيل الإيرادات ودفع النفقات .
- ضمان حراسة الأموال والسندات والقيم والأشياء والمواد المكلف بها وحفظها .
- تداول الأموال والسندات والقيم والممتلكات والعائدات والمواد .
- متابعة حركة الحسابات المتعلقة بالأرصدة والموجودات .
- حفظ الأوراق الإثباتية والسندات الخاصة بعمليات التسيير .
 د- المهام التربوية:
 تتمثل المهام التربوية للمقتصد في الجوانب التالية :
- تدعيم العلاقات المنسجمة ضمن الجماعة التربوية .
- تحسين الشروط التي يجري فيها تدريس التلاميذ .
-  تطوير النشاطات التربوية والاجتماعية .
- تفقد الوسط المدرسي وحمايته .
- العناية بالحياة في النظام الداخلي .
- تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ .
- توفير الوسائل التعليمية المطلوبة لأداء الأنشطة التربوية والسهر على صيانتها .

مهام نائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية

حددت مهام نائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية بناء على القرار الوزاري: 1007 المؤرخ في : 15. 09. 1983 وتتمثل في :
أ- المهام الإدارية .
ب – المهام التربوية
ج – المهام المالية .
أ- المهام الإدارية : تتمثل في :
*المساهمة في تكوين المبتدئين
. يمكن استدعاؤه (ها) في أي وقت من الليل أو النهار
ب - المهام التربوية : تتمثل في :
- العلاقات الإنسانية مع التلاميذ داخل المطعم والنادي
- المساهمة في تطوير النشاطات الاجتماعية والتربوية .
-المشاركة في النشاطات الترفيهية داخل وخارج المؤسسة.
ج - المهام المالية : تتمثل في :
يساعد نائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية المسير المالي تحت سلطة مدير المؤسسة .
يقوم نائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية بالعمليات المالية والإدارية والتربوية تحت الإشراف المباشر للمسير المالي.
يمكن تعيين نائب (ة) المقتصد أو مساعد (ة) المصالح الاقتصادية التعويض المسير المالي ( غیاب ، شغور ) على أن يوضع تحت المراقبة المباشرة للمقتصد الرئيسي أو المسير المالي للمؤسسة القريبة . توزع المهام على المساعدين على النحو التالي:
أ- الواردات والمنح
ب - النفقات والجرد
ج – المرتبات
 أ- المكلف بالواردات والمنح :
يقوم بــ:
يمسك الحسابات المتعلقة بالمعاينة والتصفية واسترجاع إيرادات المؤسسة ، ومتابعة تصفية المنح وتحضير الكشوف الخاصة بذلك .
ب - المكلف بالنفقات والجرد:
يقوم بـــ: يحضر حوالات الصرف ويسدد كل المصاريف باستثناء تصفية الأجور والتعويضات والتكاليف الإجتماعية والمنح .كما يحضر الصفقات التجارية ( المواد الغذائية ، النوعية ، الكمية ، الوجبات ، كما يمسك قسم الحسابات المادية وعمليات الجرد .
ج - المكلف بالمرتبات :
يقوم بــ: يمسك السجلات الحسابية المتعلقة بتصفية الأجور والتعويضات والمنح العائلية ، و يتابع الملفات الحسابية للموظفين ، ويحضر کشوف الدفع ، ويحرر كل الوثائق المتعلقة بأجور الموظفين .
 الخدمة الداخلية :
يقوم نواب المقتصدين وأعوان المصالح الاقتصادية بالخدمة الداخلية بالتناوب من أجل :
السهر على احترام الأجهزة الموجودة تحت تصرف المقتصد .
مراقبة حضور ومواظبة ومردود المستخدمين (العمال) وتقديم تقرير مفصل عن ذلك.
 تفقد المحلات مع المستشار (ة) الرئيسي للتربية .
التأكد من توفر الأمن والنظافة .
مراقبة جودة الغذاء والحضور مع التلاميذ في المطعم أثناء الأكل .

الفرق بين المقتصد ونائب مقتصد

 فمهام نائب المقتصد تحت الأمر-Sous ordre- هي مهام يكلفه بها المقتصد ومن بينها على سبيل المثال (المنح وثيقة الاستهلاك اليومية الجرد.....) هذا ناهيك عن الخدمة الداخلية.
ومهام نائب المقتصد عند استلامه للمهام (نائب مقتصد مسیر) تصبح نفسها مهام المقتصد التي حصرتها وزارة التربية الوطنية بموجب القرار رقم 829 المؤرخ في 1991/ 11 / 13 والذي يحدد مهام المقتصدين ومن يقوم بوظيفتهم (نواب المقتصدين المسيرين ، مساعدو المصالح الاقتصادية المسيرين).

اسئلة مع الاجابة خاصة برتب مقتصد ونائب مقتصد.

01 - ما هو القانون الذي ينظم مهنة المقتصد ؟
1 - القرار رقم 829 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 المحدد لمهام المقتصدين ومن يقوم بوظيفتهم في مؤسسات التعليم والتكوين.
2 - قانون المحاسبة العمومية 90/ 21 .
02 - ما هو تعريف المقتصد ؟
*هو إطار من إطارات المؤسسة التربوية، يعين بقرار من مدير التربية، و هو المسؤول عن المصالح الاقتصادية بحيث يتولى التسيير المالي و المادي للمؤسسة بتكليف من المدير، لتسخير الوسائل المالية و المادية بغية تحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة كما يقوم بوظيفة العون المحاسبي فيها.
03 - ما هي كيفية تعيين المقتصد ؟
* يعتمد الأعوان المحاسبون العاملون في المؤسسات التابعة للتربية والتكوين من قبل أمين خزينة الولاية المختص إقليميا بناء على تفويض من الوزير المكلف بالمالية
*و يمنح هذا الاعتماد للأعوان الذين تتوفر فيهم من وجهة القانون الأساسي صفة العون المحاسب.
*و إن لم يوجدوا فالأعوان الذين تتوفر فيهم المؤهلات المطلوبة، بناء على اقتراح من الأمر بالصرف أو السلطة التي لها صلاحية التعيين.
 04 - ما هي مسؤوليات المقتصد ؟
1 - هو مسؤول شخصيا و ماليا عن العمليات الموكلة له و بالتالي له الحق في رفض الأوامر التي تحمله المسؤولية.
 2 - هو مسؤول عن مسك المحاسبة و الحفاظ على المستندات المحاسبية و الإثباتات.
 3 - تبدأ مسؤوليته من تاريخ تعيينه و ليس له أي علاقة بما قام به أسلافه من مخالفات إلا إذا تكفل بها دون اعتراض.
 4 - تقرر المسؤولية الشخصية و المالية للمحاسب من طرف وزير المالية أو مجلس المحاسبة.
 05 - ما هي نشاطات المقتصد ؟
1 - النشاطات الإدارية :
 2 - النشاطات التربوية :
 3 - النشاطات المالية و المحاسبية :
 06 - ما هي النشاطات الإدارية للمقتصد ؟
 1 - إعداد مشروع ميزانية المؤسسة.
 2 - تحضير القرارات المعدلة للميزانية.
 3 - القيام بعملية الإثبات و التصفية في مجال الإيرادات.
 4 - القيام بعملية الالتزام و التصفية في مجال النفقات.
 5- إعداد الصفقات و العقود.
 6 - ضمان التموين و متابعة الاستهلاك.
 7 - إجراء الجرد العام و الدائم.
 8 - إمساك الملفات المالية للموظفين.
 07 - ما هي النشاطات التربوية للمقتصد ؟
 1 - تدعيم العلاقات المنسجمة ضمن الجماعة التربوية.
 2 - تحسين الشروط التي يجري فيها تمدرس التلاميذ.
 3 - تطوير النشاطات التربوية و الاجتماعية.
 4 - تفقد الوسط المدرسي و حمايته.
 5 - العناية بالحياة في النظام الداخلي.
 6 - تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ.
 7- توفير الوسائل التعليمية المطلوبة لأداء الأنشطة التربوية و السهر على صيانتها.
 08 - ما هي النشاطات المالية و المحاسبية للمقتصد ؟
1- تحصيل الإيرادات و دفع النفقات.
2 - ضمان حراسة الأموال و السندات و القيم و الأشياء و المواد المكلف بها و حفظها.
 3 - تداول الأموال و السندات و القيم و الممتلكات و العائدات و المواد.
 4 - متابعة حركة الحسابات المتعلقة بالأرصدة و الموجودات.
 5 - حفظ الأوراق الإثباتية و السندات الخاصة بعمليات التسليم.
 09 - ما هي مهام المقتصد ؟
1 - المهام اليومية :
 2 - المهام الأسبوعية.
 3 - المهام الشهرية .
 4 - المهام السنوية .
 10 - ما هي المهام اليومية للمقتصد ؟
 1 - دورة يومية على المحلات و المتابعة الفورية لعملية الصيانة و التصليح.
 2 - مراقبة وضعية العلم بمدخل المؤسسة و في الساحة.
 3 - الاطلاع على ورقة إمضاءات الحضور و تقرير مسؤول الخدمة الداخلية.
 4 - الاطلاع على دفتر مصلحة العتاد، و وثيقة التعداد اليومي للتلاميذ الداخليين و النصف داخليين.
 5 - الاطلاع على البريد الوارد و الرد عليه.
 6- الاطلاع على دفتر أعوان الأمن و سجل الاقتراحات الموضوع تحت تصرف زوار المؤسسة.
7- إنجاز كل من التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية و ورقة الاستهلاك اليومي.
8 - إنجاز الأعمال الإدارية و المالية المستعجلة.
9 - مراقبة و معالجة مياه الشرب يوميا و حضور تقديم وجبات الطعام للتلاميذ. 11 - ما هي المهام الأسبوعية للمقتصد ؟
1 - إنجاز لائحة الطعام الأسبوعية و مراقبة مخزون المواد الغذائية و المخازن الأخرى.
2 - إنجاز بطاقات طلب المواد الغذائية و بطاقات الطلب الأخرى.
3 - إنجاز كل من دفتر الوجبات المقدمة و صحيفة الممونين.
 4 - إنجاز الصندوق اليومي و حالات المراقبة مع الخزينة.
5 - مراجعة تنفيذ ما جاء في مداولات مجلس التنسيق الإداري.
12 - ما هي المهام الشهرية للمقتصد؟
1 - متابعة حركة التلاميذ في سجل الحقوق المثبتة و خاصة من تدفع حقوقهم عن طريف الأولياء.
 2 - توقيف جميع السجلات المالية الأساسية بالأرقام و إنجاز حالة الصندوق.
3 - سحب كشف الخزينة و كشوفات الرواتب.
 4 - إنجاز كل من دفتر تكلفة الوجبة و جداول حوالات الدفع المسددة.
5 - إنجاز سجل الرواتب للإداريين و الأساتذة و كشف غيابات الموظفين.
 6 - تسديد فاتورة الكهرباء و الماء و الغاز بالإضافة إلى فواتير الممونين.
 13 - ما هي المهام السنوية للمقتصد ؟
1 - إعداد مشروع الميزانية و إنجاز الحساب المالي.
 2 - استرجاع الرصيد المتبقي من وكالة النفقات قبل غلق السنة المالية.
 3 - تنظيم أرشيف الوثائق الإثباتية عند نهاية السنة.
 4 - قبض حقوق التسجيل و بيع الكتب و تسديد منحة 3000 دح.
 5 - تحضير استشارات التغذية و إرسال كل من دفتر الخزينة و حالات المقاربة لكل من الخزينة و البريد.
 6 - في حالة وجود فائض في آخر السنة يحول من الشطر الأخير لإعانة التسيير إلى البند الخاص رقم 512 مبالغ في انتظار التحويل، تنجز حوالة بنفس المبلغ في 31 ديسمبر و يعاد الفائض بتحرير صك لصالح المقتصد الرئيسي للديوان الوطنية للامتحانات و المسابقات.
 14 - ما هي أدوار المقتصد ؟
 1 - الأدوار التربوية المباشرة .
 2 - أدواره بصفته موظف في المؤسسات التربوية .
 3 - دوره في التكامل بين مختلف القطاعات .
 15 - ما هي الأدوار التربوية المباشرة للمقتصد ؟
1 - التدریس و تحسين مستوى العمال.
 2 - تدریس مواد حفظ الصحة و الوقاية و مادة توازن التغذية.
 3 - التأطير في الندوات و الملتقيات الخاصة بالوظيفة.
 16 - ما هي أدوار المقتصد بصفته موظف في المؤسسات التربوية ؟
 1 - توفير الوسائل البيداغوجية اللازمة و تنظيم المكتبة.
 2 - توفير الظروف الصحية للتلاميذ و ضمان الأمن و الصيانة في المؤسسة.
 3 - ضمان التغذية المتوازنة للتلاميذ.
 4 - المحافظة على النظافة.
5 - فتح الأقسام و القاعات للمداومة اليومية للتلاميذ.
 17 - ما هو دور المقتصد في التكامل مع مختلف القطاعات ؟
*هو ملزم قانونا بتحقيق التكامل بين مختلف النشاطات التي يقوم بها سواء المالية أو المحاسبية أو التسييرية و التربوية.
*حيث لابد من وجود تنسيق دائم يضمن الانسجام و التكامل بين مختلف القطاعات و هذا ما يسمح بالسير الحسن للمؤسسة لذلك عليه التعامل دوما مع النصوص التربوية و المالية السارية للنجاح في المحافظة على هذا التكامل.
18 - ما هي علاقات المقتصد ؟
 1 - علاقاته داخل المؤسسة التربوية.
 2 - علاقاته خارج المؤسسة التربوية.
 19 - ما هي علاقات المقتصد داخل المؤسسة التربوية ؟
 1 - علاقته مع المدير.
 2 - علاقته بمدير الدراسات و المستشار التربوي.
 3 - علاقته بالأساتذة.
 4- علاقته بالعمال.
 20 - ما هي علاقة المقتصد مع المدير ؟
 *حيث يعتبر من المساعدين المباشرين للمدير في كل ما يتعلق بتوفير الشروط المادية و المالية الضرورية لتنظيم حياة الجماعة التربوية في المؤسسة
و العلاقة بينهما مهمة و حساسة جدا، إذ أن أي اختلاف لا يخدم المؤسسة التربوية. *لذلك يجب أن تتميز هذه العلاقة بالتشاور و التفاهم و التقيد بالقوانين.
 مع وجوب الفصل بينهما لتفادي تداخل صلاحياتهما.
 21 - ما هي علاقة المقتصد بمدير الدراسات و المستشار التربوي ؟
*وهي تتمثل في تبادل المعلومات حول عدد التلاميذ، و طاقة الاستيعاب، و دخول و خروج التلاميذ من المؤسسة *
و هذا بغية تحديد الحقوق الواجب منحها للتلاميذ، و توفير الإمكانيات الاستقبالهم و تدريسهم.
*حيث كلما كانت هذه العلاقة جيدة، كلما كان التحضير للدخول المدرسي جيدا و ناجحا في شتى المجالات.
22 - ما هي علاقة المقتصد بالأساتذة ؟
*وهي تتمثل في كونه على اتصال دائم بالأساتذة، خاصة في ما يتعلق بالرواتب و الأوراق الإدارية التي يحتاجونها لحياتهم اليومية، أو بطلب الأدوات التي يدرسون بها.
و هذا ما يحتم أن يسود هذا الاتصال اليومي جو من الروح التربوية البناءة.
* كما ينبغي على الأساتذة طرح انشغالاتهم اليومية في العمل لإيجاد حلول لها في الوقت المناسب.
 23 - ما هي علاقة المقتصد بالعمال ؟
 وهي تتمثل في كون العمال تحت مسؤوليته المباشرة، حيث يقوم بتوزيع المهام عليهم كل حسب تخصصه، مع مراعاة الكفاءة في ذلك و إمكانيات كل عامل و سنه.
و ينبغي أن يبني معهم علاقات قائمة على الاحترام و المتبادل.
 و أن يقوم بتشجيعهم على العمل و توفير الظروف المناسبة و ضمان الحماية و الأمن لهم.
 و هذا للخروج بمردودية فردية و جماعية معتبرة تخدم المؤسسة.
24 - ما هي علاقات المقتصد خارج المؤسسة التربوية ؟
 1- علاقته بالخزينة العمومية.
 2 - علاقته بمركز الصكوك البريدية.
 3 - علاقته بمديرية التربية.
 25 - ما هي علاقة المقتصد بالخزينة العمومية ؟
 *و هي تكمن في مختلف التحويلات و العمليات المالية التي يقوم بها في الخزينة العمومية لصالح المؤسسة، سواء من جانب الإيداعات أو السحوبات التي يقوم بها لتسديد النفقات.
 26 - ما هي علاقة المقتصد بمركز الصكوك البريدية ؟
و هي تتمثل في قيامه بفتح حساب جاري بريدي باسم المؤسسة التي يشتغل بها، لدى مركز الصكوك البريدية.
 *هذا الأخير يمكنه من الحصول على بيان رصيد هذا الحساب، من أجل متابعة حركته.
و بعد غلق الحسابات في نهاية السنة يقوم المركز بالمصادقة على حالة التقارب بين رصيد المؤسسة و رصيد الصكوك البريدية.
و منه نلاحظ أن المقتصد ما هو إلا وسيط بين المؤسسة التربوية و مرکز الصكوك البريدية.
 27 - ما هي علاقة المقتصد بمديرية التربية ؟
 و هي تتمثل في تنفيذ التعليمات الصادرة عن مديرية التربية، مع احترام الرزنامة الإدارية، و تقديم الأعمال في آجالها.
 28 - ما هي مصالح المقتصد ؟
 1 - المصالح المالية .
 2 - المصالح المادية .
 29 - ما هي المصالح المالية للمقتصد ؟
1 - مصلحة الإيرادات و الرواتب.
 2 - مصلحة النفقات.
 30 - ما هو تعريف مصلحة الإيرادات ؟
هي المصلحة المختصة بالإيرادات.
31 - ما هو تعريف مصلحة الرواتب ؟
*هي مصلحة تسيير نفقات المستخدمين، و هي تختص بجميع رواتب موظفي قطاع التربية و التعليم.
 32 - ما هي مهام مصلحة الرواتب ؟
 1 - التزام و صرف رواتب الموظفين و العمليات الملحقة.
 2 - التحكم في عملية تقدير الاحتياجات المالية المختلفة الخاصة بالأجور و المنح.
 3 - التحكم في ضبط تعداد مستخدمي القطاع.
 4 - تسوية رواتب الموظفين في آجالها المجددة حسب الرزنامة.
 5 - تسوية مخلفات موظفي القطاع في السنة المالية الخاصة بهم.
 33 - ما هو تعريف الراتب ؟
*هو المقابل المالي الممنوح للعامل أو الموظف نتيجة لعمله و خدماته المقدمة للمؤسسة ابتداء من تاريخ تنصيبه.
 34 - ما هي عناصر الراتب ؟
 الأجر القاعدي + (المنح و المكافآت) - الاقتطاعات.
 35 - ما هي مكونات رواتب موظفي المؤسسة التربوية ؟
 1 - موظفو الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.
 2 - موظفو الأسلاك المشتركة :
36 - ما هي مكونات رواتب موظفي الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية ؟
* الأجر القاعدي، الخبرة المهنية، علاوة الخبرة البيداغوجية، الزيادة الاستدلالية للمناصب العليا، منحة التوثيق التربوي، التأهيل، السكن، الدعم المدرسي و المعالجة البيداغوجية، الامتياز، الشهداء و المنحة الجزافية، منحة المشاركة في جيش التحرير، منحة الأوراس، و غيرها.
 37 - من هم موظفو الأسلاك المشتركة ؟
 1 - المسيرون بالمرسوم التنفيذي 10/134 .
 2 - المسيرون بالمرسوم التنفيذي 10/135 .
 3 - المسيرون بالمرسوم الرئاسي 07/308 .
 38 - من هم الموظفون المسيرون بالمرسوم التنفيذي 10/134
وما هي مكونات رواتبهم ؟
* هم موظفو المؤسسات و الإدارات العمومية.
 هو الذين يتكون راتبهم من :
 1 - تعويض الخدمات الإدارية المشتركة.
 2 - تعويض الخدمات التقنية المشتركة.
 39 - من هم الموظفون المسيرون بالمرسوم التنفيذي 10/135 و ما هي مكونات رواتبهم ؟
*هم العمال المهنيون و سائقوا السيارات و الحجاب.
 *و الذين يتكون راتبهم من : - تعويض الضرر و التعويض الجزافي عن الخدمة. 40 - ما هي مكونات رواتب الموظفين المسيرين بالمرسوم الرئاسي07 / 308 ؟ *1 - تعويض الضرر و التعويض الجزافي عن الخدمة
2 - تعويض الخطر و الإلزام.
 3 - الفارق في الدخل و الخبرة المهنية.
 41 - ما هو تعريف مصلحة النفقات ؟
هي المصلحة المختصة بالنفقات.
42 - ما هي المصالح المادية للمقتصد ؟
 * مصلحة الخدمة الداخلية.
 43 - ما هو تعريف مصلحة الداخلية ؟
*هي المصلحة الأكثر حيوية في نشاطات المقتصد و المصالح الإقتصادية، حيث تقوم بالمتابعة المستمرة لسير النظام الداخلي بغية معرفة احتياجات المؤسسة التربوية، و الاستخدام الأمثل للإمكانيات المتوفرة، و ذلك لإنجاح عمل الطاقم التربوي و الإداري.
 44 - ما هي أهمية مصلحة الداخلية ؟
 *و هي تتمثل في التأثير المباشر على عملية التحصيل العلمي و التربوي، و ذلك بتوفير التغذية و الحفاظ على النظافة و الأمن و الصحة و الوسائل التربوية
45 - ما هي أهداف مصلحة الداخلية ؟
 1 - مراقبة أعوان الخدمات.
 2 - مراقبة المحلات.
 3 - فحص التغذية.
 46 - ما هي السجلات التي يمسكها المقتصد ؟
 1 - السجلات الخاصة بالإيرادات.
 2 - السجلات الخاصة بالنفقات
47 - ما هي السجلات الخاصة بالإيرادات التي يمسكها المقتصد ؟
 1 - سجل الإيرادات.
 2 - السجل اليومي للصندوق.
 3 - سجل الحقوق المثبتة.
 4 - دفتر الوصولات.
 5 - سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة.
 6 - سجل الحسابات خارج الميزانية.
 7 - دفتر الحساب الجاري للخزينة.
 8 - دفتر الحساب الجاري البريدي.
 48 - ما هي السجلات الخاصة بالنفقات التي يمسكها المقتصد ؟
 1 - سجل النفقات.
 2 - السجل اليومي للصندوق.
 3 - بطاقة الإلتزام و الدفع.
 4 - حوالات الدفع.
 5 - جدول الحوالات المدفوعة.
 6 - سجل الممونين.
 7 - سجل الحسابات خارج الميزانية.
 8 - دفتر الحساب الجاري للخزينة.
 9 - دفتر الحساب الجاري البريدي.
 49 - ما هي الرقابة التي يقوم بها المقتصد ؟
 50 - ما هي الرقابة الممارسة على المقتصد ؟
 1 - الرقابة المالية الداخلية
2 - الرقابة المالية الخارجية.
 51 - ما هي أنواع الرقابة المالية الداخلية ؟
 1 - رقابة الأمر بالصرف
 2 - رقابة مديرية التربية (مصلحة الوسائل المالية و المادية)
52 - ما هي أنواع الرقابة المالية الخارجية ؟
 1 - رقابة مجلس المحاسبة
 2 - رقابة مفتش الخزينة
 3 - رقابة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي و التقاعد
 53 - ما هي الصعوبات التي يواجهها المقتصد ؟
 1 - صعوبات بالنسبة للمصالح المالية
 2 - صعوبات بالنسبة للمصالح المادية
 3 - صعوبات خارجية
 54 - ما هي الصعوبات المتعلقة بالمصالح المالية للمقتصد ؟
 1 - كثرة المهام و المسؤوليات
 2 - تداخل الصلاحيات بين المقتصد و المدير
 3 - عدم تقاضي أجر على بعض الاعمال التي يقوم بها المقتصد
 4 - مشاكل مع الموردين
 55 - ما هي الصعوبات المتعلقة بالمصالح المادية للمقتصد ؟
 1- عدم تقاضي أجر على بعض الأعمال
 2 - قلة مستخدمي المصلحة الاقتصادية
 3 - مشاكل مع الموردين
4 - مواجهة صعوبات أخرى
 56 - ما هي الصعوبات الخارجية للمقتصد ؟
 1 - صعوبات التنقل
 2 - صعوبات مع المراقب المالي
57 - ما هي مطالب المقتصدين ؟
 1 - منحة الخبرة البيداغوجية
 2 - منحة التأطير و المسؤولية والصندوق
 3 - منحة الأعمال الإضافية
 4 - التعويض عن تأطير الامتحانات الرسمية.
 5 - الحق في الترقيات.
 6 - تحيين القرار الوزاري رقم 91-829 الخاص بمهام موظفي المصالح الاقتصادية، و ذلك بتحديد مهامهم بدقة، بما يتماشى والقانون 90-21 الخاص بالمحاسبة العمومية
 58 - ما هي صفات المقتصد ؟
 1 - الصفات الشخصية
 2 - الصفات الإدارية
 59 - ما هي الصفات الشخصية للمقتصد ؟
 1 - السمعة الطيبة والأمانة والأخلاق الحسنة.
 2 - الهدوء والاتزان في معالجة الأمور والرزانة والتعقل عند اتخاذ القرارات.
 3 - المرونة وسعة الأفق.
 4 - القدرة على ضبط النفس عند اللزوم.
5 - المظهر الحسن.
 6 - الإيجابية في العمل.
 7 - أن تتسم علاقاته مع زملائه و رؤسائه ومرؤوسيه بالكمال والتعاون.
 60 - ما هي الصفات الإدارية للمقتصد ؟
 1 - الإلمام الكامل بالأنظمة واللوائح المنظمة للعمل.
 2 - القدرة على اكتشاف الأخطاء، وتقبل النقد البناء
 3 - القدرة على اتخاذ القرارات السريعة في المواقف العاجلة دون تردد.
 4 - الثقة في النفس المبنية على الكفاءة العالية في تخصصه، واكتساب ثقة الغير. 5 - الديمقراطية في القيادة وتجنب الاستئثار بالرأي أو السلطة.
 6 - المواظبة والانتظام حتى يكون قدوة حسنة لمرؤوسيه.
 61 - ما هي المهام القيادية للمقتصد ؟
 1 - المهام الرسمية
 2 - المهام غير الرسمية
 62 - ما هي المهام القيادية الرسمية للمقتصد
 1 – التخطيط
 2 – التنظيم
 3 – التنسيق
 4 – التوجيه
 5 – الاتصال
 6 - الرقابة و المتابعة و الإشراف
 63 - ما هي المهام القيادية غير الرسمية للمقتصد ؟
1 - القيادة التشاركية
 2 - مهارة تبصر الأهداف العامة للمؤسسة و ربطها بأهداف المجتمع.
 3 - تنظيم الوقت وإدارته في تحديد المهمات المطلوب إنجازها.
 4 - تحديد الأولويات و تتابعها الإنجازي على مراحل الزمن.
 5 - القيم و المثل الإنسانية و الأخلاقية في التعامل.
إنتهـــــــــــــــــــــى

بالتوفيق للجميع



بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016