-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

حذاري بخصوص دواء كلوروكين

حذاري بخصوص دواء كلوروكين...


لنستمع للخبراء ماذا يقولون...

الكلوروكين كعلاج لكوفيد -19: من رحم الاثارة الاعلامية.


وصف ترامب الدواء بأنه علاج،  ولكن العلماء لا يعرفون بعد على وجه اليقين ما إذا كان الدواء فعالا مع المرضى. عدد من المحاولات العيادية تتم  هدفها تقصي الأمر.

في 16 مارس، مؤسس إكس سبايس ألان ماسك غرد بأن دواء الملاريا كلوروكين  ربما يستحق أن يعتمد كعلاج لكوفيد-19. تم إعادة نشر تغريدته 13000 مرة.
 19 مارس الرئيس ترامب  يروج لكلوركين في ندوة صحفية. بل ذهب إلى حد الإعلان أن إدارة الدواء والطعام  سارعت باعتماده لعلاج لكوفيد -19. بعد وقت قصير إدارة الدواء والطعام تنفي الأمر.!

في حين أن شيء من الاثارة  انتشر بسبب وثيقة معدة خارج الأطر العلمية، فعالية الكلوركين في علاج كوفيد-19  لا تزال  تحصد شعبية وسط المجتمع الطبي.
الدواء له سجل حافل في الطب، بدأ استعماله منذ اربعينات القرن الماضي كمضاد للمالاريا. النسخة الحديثة منه مصنعة من الكينين، والتي توجد في قشور نبتة   Cinchona . هذه النبتة كانت تؤخذ كدواء عشبي للحمى منذ قرون من طرف سكان البيرو الأصليين . وهناك اشارات أنها يمكن ان تكون فعالة في علاج العدوى بفيروس سارس- كوفيد 2.

على سبيل المثال، دراسة نشرت في 20 مارس في مجلة International Journal of Antimicrobial Agents  تصف تجربة   الدواء على عينة من  42 مصاب بكوفيد 19 . 26 من المجموعة حصلوا على نوع الكلوروكين يعرف بـ هيدروكسيكلورين و 16 خضعوا للعناية الروتينية. 20 من المصابين الذين أخذوا مضاد المالاريا وأكملوا الدراسة، 6 منهم أخذوا ايضا مضاد حيوي يعرف بأزيثروميسين. هؤلاء الستة تبين أنهم اصبحوا خالين تماما من فيروس سارس بحلول اليوم الخامس من تناول الدواء، بينما الـ 14 مصاب الآخرون والذين تناولوا فقط الهيدروكسيكلورين كانت نتائج تحليل الفيروس لديهم سالبة ( أي نسبة  منخفضة من وجود الفيروسات – اضافة المترجم)، واثنان من الـ 16 خالين من العدوى تماما.
تجارب  بمستوى محدود اُستعمل فيها  كلوروكين مع مرضى بكوفيد 19  في الصين واستراليا اظهرت نتائج مشجعة بخصوص محاصرة تطور المرض.
تجارب عيادية واسعة النطاق ضرورية لتحديد مدى فعالية الدواء. باحثون في جامعة مينيسوتا الامريكية شرعوا في دراسة تشمل 1500 شخص لمعرفة مدى فعالية الدواء الأكثر في منع تطور كوفيد-19 بعد تعرضهم لفيروس سارس-كوف-2. النتائج قد تكون متوفرة في حدود اسابيع، يقول جاكوب تولار عميد كلية الطب بجامعة مينوسوتا لرويتر، ويمكن أن تشير إلى ما اذا كان الأمر يستحق اطلاق تجربة أوسع.
تجربة صغيرة على 1500 انسان يمكن أن تكون خطوة براغماتية تجاه تجديد فعالية الدواء، يقول Jeremy Rossman، عالم فيروسات بجامعة كانت، والذي يتبنى المقاربة.

عدد من التجارب باستعمال كلوركين على البشر تتم الآن. بحسب clinicaltrials.gov، باحثون من جامعة أكسفورد يخططون لإعطائه كعلاج وقائي لـ 10000 عامل في قطاع الصحة وآخرون معرضون لعدوى سارس-كوف-2.
في النرويج ، أطباء يتوقعون بداية وصف الدواء للمرضى قيد العناية. وفي تايلاند، يحضرون لاستعمال  تركيبة من مضادات فيروسات مختلفة، من بينها كلوروكين .


كيف يعمل الكلوروكين:


إذا تبينت فعالية كلوروكين ضد فيروس سارس-كوف-2، لن يكون الأمر عبر نفس الآلية التي يعمل بها الدواء كمضاد للمالاريا.  لأن المالاريا لا تنتج عن فيروس ولكن ميكروب من جنس  بلازموديوم. الكلوروكين يجعل عملية هضم الهوموغلبين المضيف قاتلة أو سامة للميكروب.
كلوروكين قد يكون له أثر مختلف تماما على الفيروس، على سبيل المثال تعطيل قدرات الفيروس على الدخول إلى الخلية.
Nabil Seidah، عالم البيولوجيا الجزيئية من معهد مونتريال  وزملائه درسوا تأثير الكلوروكين على سارس-كوف في سنت 2005.   يقوم الآن بتجربة أدوية منها الكلوروكين كعلاج محتمل لسارس-كوف-2،  وكذا استعمال مواد ارسلت اليه من شركات أدوية.
في دراسته لسنة 2005 أعلن  Seideh عن " تأثيرات فعالة جدا ضد الفيروسات" داخل خلايا الحيوانات في المختبر. كما أخبر Seideh  مجلة  The Scientist  أن آلية تعطيل الكلوروكين للعدوى بالفيروسات تبقى غير واضحة.
الكلوركين يمكن أن يرفع معدل الـ pH  للأندوسومات، وهي حويصلات داخل الخلية يتم اختراقها كمنطقة عبور من طرف الفيروسات. الأندوسومات لديها pH  حمضي منخفض ، والذي يساعد عملية الاختراق. ويقول Seideh أن الكلوروكين يمكن أن يرفع pH  الأندوسومات قليلا والذي بدوره يمنع عملية الالتحام ويمنع الفيروس من دخول الخلية. كما يضيف Seideh  أن الكلوروكين يمكن أن يصد أنزيمات مشاركة في عملية الالتحام بين الفيروس وخلايا الرئة أو يعيق عملية استنساخ الفيروس.
أيا كانت الآلية، يقول Seideh، يبدو أن تركيبة من الأدوية  من نوع ما يمكن أن نحتاجها في النهاية لعلاج كوفيد -19.
"كلوروكين لوحده لن يحل المشكلة" ، يضيف Seideh .
من ناحية أخرى، يقول Rossman  أنه يتوقع أن يكبح الكلوروكين  فيروس سارس-كوف-2 في المختبر، وهذا اعتمادا على ما هو معروف عن قدراته على رفع pH  الأندوسومات. " لكن هناك غالبا فجوة كبيرة بين طريقة العمل في الخلايا المخبرية وطريقة العمل داخل الجسم" ، يضيف Rossman.
الدواء له مضار محتملة خطيرة عند استعماله بجرعات عالية أو لفترات طويلة. يمكن أن يسبب العمى وحتى الموت.
 يتفق كل من  Rossman    و Seideh  أن تجارب عيادية أوسع يجب أن تتم قبل أن يتم اعتبار كلوروكين علاجا آمنا وفعالا لكوفيد -19.
بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016