-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

أسئلة الشفوي مشرف تربية المقابلة الشفوية مسابقة مشرف تربية

أسئلة المقابلة الشفوية مسابقة مشرف تربية


للمقبلين على مسابقة مشرف تربية نضع بين أيديكم جميع أسئلة المقابلة الشفوية وإجاباتها لتمكنكم من التحضير الجيد لمسابقة الشفوي مع مجموعة نصائح وتوجيهات بالاضافة الى المعايير والمؤشرات للمقابلة وعلامة كل منها كما نقدم طريق احتساب معدل المقابلة الشفوية للاستفادة والاطلاع.

انظر أيضا: 


  •   نصائح للحصول على أعلى الدرجات في امتحان الشفوي
  •   بطاقة تقييم المقابلة الشفوية
  •   كيفية حساب معدل الاختبار
  • بعض الأسئلة التي تطرح أثناء المقابلات
  • نماذج أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مشرف تربية
  •    نصائح لتكون مشرف ناجح
  •    تعريف مشرف التربية
  •    مهام مشرف التربية
  •    المهام البيداغوجية لمشرف التربية
  •  الخطوات الواجب اتباعها عند وقوع أو حدوث أي إتلاف في المؤسسة ومعرفة الفاعل مهام مساعد التربية من القرار رقم 832.
  • كيف يجب أن تكون العلاقة بين المشرف والتلميذ والادارة أسئلة وأجوبة الاختبار الشفوي لمشرف التربية او المساعد التربوي سابقا مع ذكر بعض المهام. 

نصائح للحصول على أعلى الدرجات في امتحان الشفوي
 امتحان الشفوي من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها امام الغير فامتحان الشفوي لا يعتمد على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول.
ليلة الامتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما كانت الظروف ، والوقت الكافي الذي يشعر الإنسان معه بالراحة والاسترخاء يكون ( ساعة ونصف أو ثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو ست ساعات ) ..
احرص على صلاة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء ، فهذه الأمور البسيطة تلعب دور كبير جدا في التوفيق ..
احرص على جعل مظهرك جميلا ومهدبا وانيقا.
احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زملاءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير من الثقة كما تؤهلك مسبقا الأسلوب الأسئلة الشفوية .
اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فلا تجعل هذا الأمر يسبب لك القلق السببين : -
أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من الدرجات ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد الأدنى ، فاذا كانت المادة من 20 نقطة يكون الحد الأدنى 12 نقطة مثلا ..
الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة الامتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للممتحن اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن الأسئلة التي تم اختباره فيها لأنهاغالبا ما تتكرر ، كما تعطي انطباع عن الجزء أو المجال المفضل لدى اعضاء اللجنة وبالتالي تركز عليه قبل دخولك للممتحن.
في المقابلات الشفوية الممتحن نادرا ما يسأل عن التفاصيل تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك ، فهم بحاجة ماسة لمن يخفف عنهم توتر الامتحان ويبعث لديهم الثقة والأمل ( تفاءلوا بالخير تجدوه - تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ..
 ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خاصة ، فلهم تأثير سيء جدا يصيبك بالتوتر والقلق.
نصائح مختصرة عامة: -
§        الثقة في النفس وإبعاد هاجس الخوف والارتباك، فإن هذا الهاجس متی تمكن منك فاعلم أن عطاءك سيتأثر بذلك ولابد.
§   لا تذكر أثناء إجاباتك شيئا لست متأكدا منه تمام التأكد، فإنك إن فعلت ذلك أوقعت نفسك في أسئلة أخرى عن هذا الخطأ، وهذا سيؤثر على رأي اللجنة في مصداقيتك. فاحذر من التعامل والجراءة على ما تجهله.
§   لا تتسرع في الإجابة، وتأمل السؤال جيدا قبل أن تقتحمه، فإن غالب الأساتذة عندما تبدأ في الجواب لا يدعك تسترسل، وقصده فقط أن يعلم مدى حضور الجواب عندك لا سماعه بالتفصيل.
§   قد يطلب منك أحد الأساتذة القيام إلى السبورة من أجل كتابة بعض الكلمات، وقصده أن يمتحن إملاءك وخطك، وهنا أنت تتنبه إلى القواعد الإملائية، وتحاول قدر جهدك تحسين خطك من جهة الوضوح خصوصا.
هذه بعض التوجيهات والنصائح، أسأل الله أن ينفع بها إخواني المترشحين ، وأن يوفقهم جميعا لحمل رسالة الدعوة إلى الله في مدارسنا التي تئن من وطأة الانحراف والأفكار الهدامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين و أهم شيء على الاطلاق :
لا تنس خالقك في جميع الأحوال، واسأل الله من فضله، فإن الأمور مع كل هذه الأسباب بيد خالقها، ومن داوم قرع الأبواب فتحت له.
إعداد: الأستاذ حسام راجي بتصرف

بطاقة تقييم المقابلة الشفوية

كيفية حساب معدل الاختبار مسابقة توظيف اسلاك الادارة:
شرح مفصل لكيفية حساب معدلات مسابقات توظيف اسلاك الادارة بعنوان:
§        مادة التخصص: المعامل 3.
§        الثقافة العامة: المعامل 1
§        تكنولوجيا الاعلام والاتصال: المعامل 1
§        اللغة الأجنبية المعامل 1
معدل الاختبار الكتابي = (علامة التخصص 3x) + (علامة الثقافة العامة× 1) + علامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال × 1) + (علامة اللغة الاجنبية *x1) +3+1+1+1
وبالتالي: معدل الاختبار الكتابي = (علامة التخصص × 3) + (علامة الثقافة العامة × 1) + (علامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال × 1) + علامة اللغة الأجنبية × 1) /6
ويتم احتساب المعدل النهائي بإضافة علامة الاختبار الشفهي لمجموع علامات الكتابي بمعاملاتها ونقسم على عدد المعاملات والذي هو 6+1=7
وتكون كالتالي:
المعدل النهائي = (معدل الكتابي × 6) + (معدل لشفهي 1) تقسيم 7 .
وتنطبق هذه الطرق على احتساب المعدلات في جميع الرتب فقط يتم تغيير مجموع المعاملات بالنسبة للمقتصد ونائب المقتصد ومستشار التوجيه يتم الحساب بنفس الطريقة تماما.

بالنسبة لمعدل مشرف التربية يكون مجموع معاملات الاختبار الكتابي 4 ونفس الشيء بالنسبة لرتبة ملحق بالمخبر .
بعض الأسئلة التي تطرح أثناء المقابلات ( الامتحان الشفوي)
هذه بعض الأسئلة التي طرحت على مجموعة من المترشحين لمسابقة التوظيف ، في الرتب التابعة لقطاع التربية:
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات رتبة مقتصد
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات رتبة نائب مقتصد
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات مشرف التربية
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات ملحق رئيسي بالمخبر
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات مستشار التوجيه.
 بعد الترحيب و التهيئة و الاطلاع على وثائق الهوية.
يقوم المترشح باختيار ورقة عشوائيا ليجد فيها سؤاله .
يقرأ عليه نص السؤال .
 ثم يقوم هو بالإجابة كما تعلمون قامت وزارة التربية الوطنية بتغيير نمط مسابقات التوظيف حيث أصبحت تجري على مرحلتين مرحلة الاختبارات الكتابية التي ينجح بها عدد لا بأس به من المترشحين يقومون باجتياز الاختبارات الشفوية .
 مما يجعل مرحلة الاختبارات الشفوية في مسابقات التوظيف في قطاع التربية ، هي الورقة الحاسمة في النجاح النهائي، وفيما يلي نستعرض أبرز ما يجب أن يعرفه المترشح لاجتياز الاختبار الشفوي ، بالإضافة إلى نموذج لسلم التنقيط الخاص بلجنة الاختبارات.
 . من أنت؟
2. تحدث عن نفسك.
3. لماذا أنت هنا؟
 4. لماذا تشارك في هذه السابقة؟
 5. لماذا اخترت هذه الوظيفة التربوية؟
 6. ماذا تعرف عن هذه المهنة؟
 7. ما المطلوب في الموظف أو المسير الناجح ؟
8. ما هي القيمة المضافة التي ستأتي بها للمؤسسة؟ .
9.  ما هي مؤهلاتك؟
10. ما هي هواياتك؟
11. كيف يمكنك مجارات الناس من حولك؟
12. ما هي الصعوبات التي واجهتك مؤخرا؟
13. وكيف تجاوزتها؟
15. ما هي التجارب التي كان لها الأثر على شخصيتك؟
16. ما رأيك في التسلسل الإداري؟
17. ماذا كنت تحب في حياتك السابقة؟
18. ماذا كنت تكره فيها؟
19. ما هو تقييمك لشخصك؟
20. ما هي الأشياء التي تجعلك أكثر فخرا في مسارك التعليمي؟
21. ما هي نقط قوتك؟ ونقط ضعفك؟
22. ألا ترى أنك صغير السن للقيام بهذه المهمة؟
23. ألا ترى أنك متقدم في السن للقيام بهذه المهمة؟
24. ألا تخشى أن تندم يوما على هذا الاختيار؟
25. ما عنوان الكتاب أو الكتب التي قرأتها مؤخرا؟
26. لماذا تعتبرها جيدة؟ 27. ما هي فلسفتك القيادية عندك؟
28. ما هو أسلوبك في القيادة؟
29. من الشخص الذي تحترمه في مؤسستكم أكثر من غيره؟
30. ما هي أهدافك وخططك على المدى البعيد؟
31. ما الأمور التي كانت تزعجك في عملك السابق؟
32. ما مستويات الإحساس بالمسؤولية والأمانة في الأعمال التي تكلف بإنجازها؟
33. هل لديك عيوب تخفيها عنا؟
34. حدثني عن تجربة كان عليك فيها تخطي حدود المتوقع من موظف أو مسؤول حتى تنجز عملك.
35. أعطني مثالا لهدف مهم في حياتك
36. وصف أساليب تحقيق الأهداف.
37. تحدث عن المناسبات التي كيفت فيها نفسك مع عدد كبير ومتنوع من الناس والظروف.
38. صف لي تجربة تحدثت فيها هاتفية مع شخص غاضب و منفعل.
39. هل أنت متوتر؟ لماذا؟ ما قيمة التوتر و الخوف في الحياة النفسية للإنسان؟
40. متى تخرجت ؟ الشهادة التي تحمل ؟ مذكرة التخرج.
41. اطرح سؤالا على نفسك ثم أجب عنه.
42. رأيك في الأسئلة التي طرحت على من سبقك من المترشحين.
43. هل شاركت في مثل هذه المسابقات ؟
44. لماذا لم تنجح في مشاركاتك السابقة ؟ أم أنهم لم يساعدوك على النجاح؟
45. أليس قطاع التعليم من أصعب المهن و أكثرها شقاء؟
46. الأم و المدرسة العلاقة بينهما.
47. التربية و التعليم الخيوط الموصلة و الفاصلة.
48. منهجية التدريس.

أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مشرف التربية
Ø     نماذج أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مشرف تربية نصائح لتكون مشرف ناجح تعريف مشرف التربية.
Ø     مهام مشرف التربية.
Ø     مهام مساعد التربية من القرار رقم 832
Ø     المهام البيداغوجية لمشرف التربية
Ø     الخطوات الواجب اتباعها عند وقوع أو حدوث أي إتلاف في المؤسسة ومعرفة الفاعل
Ø     كيف يجب أن تكون العلاقة بين المشرف والتلميذ والادارة
Ø     أسئلة وأجوبة الاختبار الشفوي لمشرف التربية او المساعد التربوي سابقا مع ذكر بعض المهام.


نماذج أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مشرف تربية
ممن يتلقی مشرفو التربية الاوامر في الطور الثانوي ؟
عندما يسقط التلميذ في المدرسة ماذا يفعل المشرف التربوي ؟
مما يتكون ملف التلميذ المدرسي ؟
03 غيابات للتلميذ ماذا تعني خلال الشهر ؟
في أي سنة انهيت الدراسة الثانوية ؟
ماهي الاعمال المخصصة للمشرف التربوي اثناء العطلة؟
كم ساعة يعمل المشرف التربوي في الأسبوع؟
ماهي المهام التي يمكن أن يكلف بها المشرف التربوي خارج المؤسسة؟
والسؤال الشهير (ماهي مهام مشرف التربية داخل المؤسسة)؟
ما هو توقيت الالتحاق ومغادرة المؤسسة؟
نصائح لتكون مشرف ناجح
الخبرة  قد لا تقاس بعدد سنين العمل لكن تقاس بالمواقف وكيفية التصرف حيالها :
من خصوصيات مشرف التربية في المؤسسة ، أن يكون بشخصية قوية وحازمة في أصعب الظروف ، وان يكون ذكيا في تعامله مع التلاميذ ، فعليه أن يتميز عن الآخرين بالفطنة والحكمة وعدم التسرع لكي لا يقع في مشاكل هو في غنى عنها ، وقد تجعله يدخل نفقا ضيقا ومظلما يصعب الخروج منه.
لكي تكون ناجحا ، وذو هيبة ووقار في مكان عملك ، عليك باتباع هذه النصائح ، بناء على تجربة قصيرة من مشرف في الميدان ، اتمنى أن تفيدكم مستقبلا :
1_ عليك أن تكون المثل الأعلى للتلميذ في الانضباط ، الهندام ، فانتق دوما اللباس المحترم الذي يناسب السن والوظيفة .
2- انتقاء الكلمات المناسبة لكل مقام ، فعليك أن تكون بأخلاق فاضلة مستمدة من ديننا الحنيف طبعا ، وابتعد عن كثرة الكلام والتشدق أثناء التعامل مع التلاميذ ، فذلك سيكشف عن شخصيتك ويمكن لهم قراءتها بسهولة ، فتصبح جسرا سهلا يمكن العبور منه متى شاءوا .
تجبنوا كلمات السب والشتم والذم ، وكذا الابتعاد عن كل ما هو عنف الفظي ، وكن متحكما في اعصابك الى ابعد الحدود ، حتى لا تتعرض للاستفزاز والعناد من طرف التلاميذ.
3_ کن عادلا مع جميع التلاميذ :" المجتهد ، المتأخر دراسيا ، المعيد ، المشاغب ، اليتيم ، المنطوي ....." ، وحاول تقديم المساعدة لهم جميعا ولا تبخل ، وابتعد عن التمييز بينهم ، فقد تتسبب في نشر الغيرة بينهم وبالتالي نشر الكراهية والمشاحنات ، فكن سفير خير ان شاء الله . 4- احفظ أسرار التلاميذ ولا تجعلها حديثك في المجالس العامة والخاصة ، فكن على قدر الثقة التي وضعت فيك من طرفهم .
5_ كن مربيا بالدرجة الأولى ، باعتمادك النصح والارشاد والتوجيه ، وحاول أن تجد الحلول لأبسط المشاكل ولا تضخمها ، فقد لا تحتاج سوى اللمسة منك دون إقحام أطراف أخرى تزيد الأمور تعقيدا . إذا استعصى عليك أمرا وكانت المشكلة فعلا معقدة ، تحدث إلى أقرب زميل وذو ثقة كبيرة ، أكيد ستجد عنده المشورة والرؤية الصحيحة . واترك الحلول القانونية آخر منفذ.
6_ اجعل مسافة أمان بينك وبين هؤلاء : المسؤول ، الأساتذة ، الأولياء ، العمال المهنيون ، وباقي الزملاء في المصالح الأخرى ، فلتكن علاقة احترام متبادل لا غير.
7- لا تقحم نفسك في نزاعات الزملاء سواء في مصلحة المستشارية او بقية المحيط.
8- كن على ود وتفاهم كبير مع فريق العمل بالمستشارية كي لا تفشلوا ولا تذهب قواكم ، فبالتفاهم والتنسيق يمكن تخفيف الضغط والعبء ، وتجعل كل الأيام مريحة ، لأن العمل في جو مشحون سيجعلك تمل ولا تقبل على تقديم الأفضل.
9_ كن إيجابيا واسعى للاطلاع ومعرفة القوانين لكي تكون لك سلاحا قويا تستعمله في الوقت المناسب.
10- لا تقحم نفسك في ما يخص مواضيع الفروض او الاختبارات، لا في السحب ، ولا في توزيعها ، ولا استلام الاجابات ، فتلك ليست من مهامك ، وقد توقع نفسك في ورطة ولو كنت عن طيب خاطر ، ولا تستلم اي وثيقة من أي كان ، ولا تجعل نفسك محل استغلال لطيبتك وحسن نيتك.
11_تجنب الولوج بكثرة إلى قاعة الاساتذة ، أو التنقل بين المكاتب :" نصيحة من اقدم واقدر زميل ، الان عرفت فعلا مدى أهميتها ، مع عدم تقبلي إياها بادئ الأمر " ، خذوا الحكمة من غيركم ، ولا تستهينوا بالنصائح ، فمن أخطائنا واخطاء الغير نتعلم .
 12_ هناك فريق عمل نجده دوما بجانبنا ، ويساعدنا في مهامنا ، وله دور كبير في المؤسسات وتخفيف الضغط عليها ، الا وهم موظفو عقود ما قبل التشغيل ، فيجب أن نكون معهم على وئام ونبادلهم الاحترام والتقدير ، فلا ننسى أبدا اننا قد مررنا بهذه المرحلة قبل نیل منصب دائم .
13- للزملاء الجدد عليكم دوما بالاحتكاك بمن هم اكثر خبرة منكم وتعلموا أصول المهنة ، ولا شيء مستحيل فاثنان فقط لا يتعلمان :" المتكبر والخجول "

واعلموا أن الطريق لن تكون سهلة ولا مفروشة بالورود ، فاصعب الأمور بدايتها ، ومع حب المهنة ومدى الاقتناع بها تتولد لديك القدرة والطاقة على المواجهة والتصدي لكل الصعوبات والعراقيل ، وازالة ما يعترضك من أشواك وحجارة لمواصلة الدرب والمشوار بكل أمان ، والتحلي بالصبر ، الحكمة والتعقل .
وتبقى الأخلاق الحسنة وشخصية كل واحد منا مع الاخلاص والتفاني في العمل وإتقانه ، اساس النجاح ، وإثبات الوجود في الميدان ، وان تكون عنصرا فعالا وايجابيا دوما ومثالا يحتذى به في المواظبة والانضباط واحترام الآخرين .


تعريف مشرف التربية
 مشرف التربية موظف في المؤسسات التعليمية، عضو فعال ضمن الجماعة التربوية، مهامه تربوية بيداغوجية و إدارية، استحدثت رتبة مشرف التربية بموجب تعديل القانون الخاص بقطاع التربية الوطنية 12- 240 جويلية 2012 ، حددت مهامه في نص المادة 84 مكرر 03.
يعمل المشرف تحت المسؤولية المباشرة لمستشار التربية (ثم الناظر في الثانوي) و قبلهم المسؤول الأول و هو المدير.
- مهام مشرف التربية محددة حسب المرسوم التنفيذي رقم 12 - 240 المؤرخ في 29 ماي 2012 يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 08 - 315 المؤرخ في 11 - 10 - 2008 و المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.
هو جسر رابط بين طاقم اداري وتربوي وبين اولياء التلاميذ يعمل على ارساء التعاون داخل مؤسسة بفرض النظام و الانضباط داخل المؤسسة
مهام مشرف التربية :
المهام التربوية المشرف التربية :
1- الاشراف والمساهمة في انجاح العملية التربوية.
2- مراقبة الانضباط وحفظ النظام داخل المؤسسة.
3- مرافقة التلاميذ خارج المؤسسة في اطار النشاطات والتظاهرات التربوية.
4- ضمان المداومة الاستثنائية ( وتكون عند غياب الاستاذ عن الصف) وتعرف عند اصحاب المهنة بالحالة الطارئة, وتسجيلها.
5- تسجيل ومتابعة غيابات التلاميذ.
6- استقبال اولياء التلاميذ والمساهمة في تقوية وتحسين العلاقات الانسانية بين ادارة المؤسسة والاساتذة تجاه اولياء التلاميذ.
7- تنسيق نشاطات المساعدين التربويين والمساعدين الرئيسيين ومرافقتهم ومراقبتهم.
المهام البيداغوجية لمشرف التربية :
1- فمشرف التربية يعد مسؤولا عن الهياكل والمنشئات البيداغوجية فيحرص على سلامتها وحمايتها من الاتلاف ( مساحات خضراء, أعمدة الانارة الاقسام بما تحتوي من كراسي وطاولات , المراحيض ,الحنفيات....الخ) - مسك ومتابعة مختلف السجلات والوثائق المتداولة في الاستشارة.
2 - النظافة مراقبة النظافة في المحيط وداخل الاقسام ..).
 من بين أسئلة الامتحان الشفوي العام الماضي
السؤال الأول : اذا لاحظت تصرفات غير أخلاقية من تلميذ او تلميذة كيف تتصرف؟؟
الجواب الأول : أخذ التلميذ الى الاستشارة وتقوم بتحرير تقرير بسوء السلوك واستدعاء ولي الامر واذا كان السلوك جد سيئ قد يعرض التلميذ على مجلس التأديب وكل هذا بعد اذن المستشار طبعا.
السؤال الثاني: من بين أسئلة العام الماضي هل لهندام المشرف التربوي تأثير على التلميذ؟
الجواب الثاني : الهندام هو صورة طبق الأصل لشخصية صاحبه يمكن من خلال اللباس ان تكسب احترام التلميذ كما يمكن أن يحتقرك من خلاله ايضا.
السؤال 3: أحد الأساتذة غير قسمه مع تلاميذه بقسم آخر و أخبرك بذلك لكنك لم تخبر المدير، في نفس الوقت حضر المدير رفقة المفتش لزيارة الأستاذ في قسمه الأول و لم يجده كيف ستكون ردة فعلك ؟
الجواب 3: يجب الاقرار والاعتراف بمخالفة قانون العمل مع تقديم الاسباب التي جعلتك تقوم بهذا الفعل بكل صراحة لأنك في موقف يتطلب الاعتراف مخالفة القانون أمر عظيم.
السؤال 4 : دخل تلميذ بسروال قصير طلبت منه الخروج فرفض كيف تكون ردة فعلك.
الجواب 4 : احاول معه بطريقة ودية الخروج للتغيير ملابسه اذا رفض اصطحابه الى مكتب المستشار وكتابة فيه تقرير بالحادثة اذا اقر التلميذ بالخطأ هذا جيد أن لم يقر يستدعي ولي الأمر.
السؤال 5 : اذا حدث شجار بين تلميذين لكن ذلك خارج المدرسة وفي حضورك ماذا تفعل مع العلم الشجار حدث بجانب المدرسة.
 الجواب 5 : المشرف ليس له علاقة بما يجري خارج محيط المدرسة لكن ضميره المهني يحتم عليه التدخل لفض النزاع بطريق ودية ومحاولة الصلح بينهم.
اذا لم يستطيع فض المشكل يتصل بالمستشار ويخبره بالموضوع ويترك له الأمر.
السؤال 6: ما هو دور المشرف في المكتبة والمطعم؟
الجواب 6: دور المشرف في المكتبة هو المداومة والمحافظة على الهدوء والانضباط للتلاميذ وتقسيمهم المجموعات كل مجموعة تقوم بحل الواجبات والمطالعة دور المشرف في المطعم هو إدخال التلاميذ بطريقة نظامية البنات والذكور كل على حدا في طاولاتهم بالعدد الذي يتسع عليه المطعم مثلا 6 دكور أو 6 بنات في طاولة الطعام.
 السؤال 7 : ماهي حقوق وواجبات مشرف التربية ؟
الجواب 7 :
حقوق المشرف : يستفيد من كل الحقوق وكل انواع الحماية التي اقرها
التربوية التشريع ويجب على كافة اعضاء الجماعة التربوية احترام المشرف. ويحق لهم الاستفادة من المساعدة والدعم عند الصعوبات.
الواجبات:
_تحسين الكفاءة.
- التقييم الذاتي لنشاطهم.
_التحلي بالسلوك المهذب مع باقي الموظفين.
_ احترام القوانين والنظام التربوي
 _ يكون له موقف وقائي اتجاه النزاعات
_تشجيع الاعمال الثقافية والانشطة
_عدم التمييز والتزام الحيادية .
كيفية التعامل مع وضعية إتلاف:
الخطوات الواجب اتباعها عند وقوع أو حدوث أي إتلاف في المؤسسة ومعرفة الفاعل:
 1- إثبات التلف ( اليوم ، الساعة ، المكان ، الشيء المتلف )
2 - التحقيق لتحديد المتسبب في التلف.
3- تحديد قيمة الضرر بالتنسيق مع المصالح الاقتصادية.
4- استعمال دفتر وصولات الإتلاف لتغريم التلميذ وتعويض الأشياء المتلفة.
5- عند اللزوم يمكن تقديم الفاعل إلى مجلس التأديب.
وصولات الإتلاف
المادة 52 من القانون الخاص بالنظام التربوي تنص صراحة على تغريم التلميذ أو وليه عند حدوث أي إتلاف في المؤسسة حيث جاء فيه :
يترتب عن كل إتلاف للمحلات والتجهيزات تعويض مادي أو مالي يتحمله التلميذ ووليه مقابل وصل الدفع ويحتفظ المسير المالي بنسخة من وصولات الإتلاف کوثيقة مالية و وصولات الإتلاف هي عبارة عن دفتر يحتوي على عدد معين من الوصولات.
مهام مشرف التربية
 السؤال : ما هي مهام مشرف التربية ؟
الجواب:
النشرة الرسمية للتربية الوطنية - العدد 552 - جويلية 2012 المادة 84  مكرر 2: يضم سلك مشرفي التربية رتبتين (2) اثنتين :
- رتبة مشرف التربية .
- رتبة مشرف رئيسي للتربية .
الفقرة 1 تحديد المهام المادة 84 مكرر 3:
يكلف مشرفو التربية بضمان مراقبة النظام والانضباط في المؤسسات التعليمية وكذا تنسيق نشاطات المساعدين الرئيسيين للتربية ومساعدي التربية ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم .

إلى جانب مسك ومتابعة السجلات والدفاتر المتداولة بالتنسيق مع مستشار التربية . وضمان المداومة استثنائيا أثناء غياب الأساتذة وتسجيلها في السجلات والوثائق الإدارية المتعلقة بها . ويكلفون بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسات التعليمية خلال التظاهرات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها على المحيط . والمساهمة في تقوية العلاقات الإنسانية وتنمية النشاطات الاجتماعية والتربوية واستقبال أولياء التلاميذ وتوجيههم . ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات والثانويات . المادة 84 مكرر4: ۔
زيادة على المهام الموكلة لمشرفي التربية . يكلف المشرفون الرئيسيون للتربية بمساعدة المستشار الرئيسي للتربية ومستشار التربية في إعداد التقارير اليومية وتحضير مختلف مجالس التعليم ومجالس الأقسام وتسوية غيابات التلاميذ والعمل على معالجة ظاهرة الغيابات بالطرق التربوية ومساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم وامكاناتهم . وكذا المساهمة في إنجاز أعمال بداية ونهاية السنة الدراسية وضبط جداول توقيت التلاميذ وجداول خدمات الأساتذة .
بالإضافة إلى تعزيز العلاقات ضمن المجموعة التربوية بالاتصال بين مندوبي الأقسام والأساتذة والأولياء والمشاركة في تأطير النشاطات التربوية والاجتماعية . ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات والثانويات.
تفصيل المهام :
1-يكلف مشرفو التربية بضمان مراقبة النظام والانضباط في المؤسسات التعليمية.
2-تنسيق نشاطات المساعدين الرئيسيين للتربية ومساعدي التربية ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم.
3-مسك ومتابعة السجلات والدفاتر المتداولة بالتنسيق مع مستشار التربية.
4-ضمان المداومة التربوية استثنائيا أثناء غياب الأساتذة وتسجيلها في السجلات والوثائق الإدارية المتعلقة بها .
5-يكلفون بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسات التعليمية خلال التظاهرات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها على المحيط .
 6- المساهمة في تقوية العلاقات الإنسانية وتنمية النشاطات الاجتماعية والتربوية واستقبال أولياء التلاميذ وتوجيههم .
 7-يمارسون أنشطتهم في المتوسطات و الثانويات .
مهام مساعد التربية من القرار رقم 832
يحدد المهام المرسومة لمساعدي التربية وشروط عملهم.
- يقوم مساعدو التربية في المؤسسات التي يعينون فيها اما بالخدمة في النظام الخارجي او في النظام الداخلي و يمكن عند الحاجة أن يطلب منهم بالخدمة في النظامين معا.
- تشتمل الخدمة في النظام الخارجي على المشاركة في تأطير جميع التلاميذ أثناء اوقات الدوام في الفترتين الصباحية والمسائية , وفقا لما ينص عليه التنظيم العام لأنشطتهم , ويتولاها مساعدو التربية المكلفين بالنظام الخارجي. وتتعلق الخدمة في النظام الداخلي و اساسا بتأطير التلاميذ الداخليين ونصف داخليين خارج الفترتين المذكورتين و يتولاها مساعدو التربية المكلفون بالنظام الداخلي.
- يمارس مساعدو التربية نشاطاتهم تحت سلطة مدير المؤسسة وتحت المسؤولية المباشرة لمستشار التربية المعني بالخدمة ويمارسونها في الثانويات والمتقن فضلا عن ذلك , تحت مراقبة نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية .
- يتلقى مساعدو التربية التعليمات من مستشار التربية و نائب المدير للدراسات و مدير المؤسسة.
- يعتبر مساعدو التربية أعضاء الفريق بالمؤسسة , ويشاركون في تربية التلاميذ ويوجهون عملهم وينشطونه ويقومون على هذا الأساس بنشاطات تربوية وبيداغوجية و ادارية.
 النشاطات التربوية والبيداغوجية
- يشارك مساعدو التربية مشاركة فعلية و مستمرة فيما يلي:
- متابعة أحكام النظام الداخلي للمؤسسة.
- السهر على احترام التلاميذ للنظام وتحليلهم بالانضباط تأطير التلاميذ وتربيتهم.
- حماية ممتلكات المؤسسة والمحافظة عليها.
النشاطات الإدارية:
 * تتعلق النشاطات الادارية التي يضطلع بها مساعدو التربية خاصة ما يلي:
1) المراقبة اليومية للتلاميذ من حيث الانتظام في الحضور و المواظبة وتثبيت غياباتهم في مختلف السجلات و الوثائق القانونية.
 2) انجاز عدد من الأعمال الدورية منها حساب المعدلات و نقلها واعداد كشوف العلامات و الكشوف الفصلية وقوائم التلاميذ و الشهادات المدرسية وبصفة عامة أمساك السجلات المتداولة سواء في النظام الداخلي او الخارجي بالمؤسسة.
* يشارك مساعدو التربية في مختلف العمليات المرتبطة بافتتاح السنة الدراسية و اختتامها.
* يشارك مساعدو التربية في المناوبة الادارية المقررة بالمؤسسة في واجباتهم المهنية. أحكام ختامية.
 * يستفيد مساعدو التربية بسبب خصوصية بعض المهام التي يتولونها و انطواء عدد منها على ضغوط خاصة سيما منها المتعلقة بالمشاركة في تربية التلاميذ وتوجيه أعمالهم وتنشيطها, من تخفيض جزافي قدره أربع (4) ساعات في النصاب الاسبوعي المطلوب , وفقا للأحكام القانونية و التنظيمية السارية المفعول.
* تحتسب مدة الخدمة في المراقد, وهي الفترة الممتدة بين اطفاء الانوار ونهوض التلاميذ, بثلاث (3) ساعات .
و تحسب الفترة التي تسبق اطفاء الانوار و الفترة المرتبطة بنهوض التلاميذ وقتا فعليا في ساعات الخدمة.
* تبدا الخدمة في النظام الخارجي ربع (1/ 4) ساعة على الاقل قبل تكفل الأساتذة بالتلاميذ في بداية الفترة الصباحية و الفترة المسائية وتنتهي ربع ( 1 / 4) ساعة بعد نهايتها .
* تشتمل الخدمة في النظام الداخلي , زيادة على حراسة التلاميذ الداخليين في المراقد و المطعم و اثناء المذاكرة , على المشاركة في تأطير التلاميذ ثناء حركة دخولهم في بداية الفترة الصباحية والمسائية.
* تحدد وثائق تعيين مساعدي التربية صفة التكليف بالخدمة في النظام الخارجي والداخلي و يصدرها طبقا للمناصب المالية المخصصة لكل مؤسسة مديرو التربية بوصفهم السلطة المخولة لهذه الصلاحية. غير انه استثناء يمكن المدير المؤسسة عند الحاجة اجراء تعديلات بما يتماشى و العمل بالنظامين معا.
 * يمكن لمدير المؤسسة عند الضرورة تكليف مساعدي التربية بمهام محددة منها خاصة المشاركة في النشاطات الاجتماعية و التربوية التي تستلزم كفاءات خاصة و القيام بأشغال السكرتارية. و ينبغي الا تشكل الأعمال الخاصة المذكورة النشاط الرئيسي لمساعدي التربية المعينين.
كيف يجب أن تكون العلاقة بين المشرف والتلميذ والادارة :
• هو علاقة شراكة وتعاون ومنفعة تبادلية
• هو أداة فاعلة للتنمية المهنية
• يساعد على النجاح المهني
• يساعد على زيادة الرضا الوظيفي.

أسئلة و أجوبة الاختبار الشفوي لمشرف التربية او المساعد التربوي سابقا مع ذكر بعض المهام
عند غياب الأستاذ ماذا تفعل ؟
 تأطير التلاميذ بالمداومة ، توجيههم و مساعدتهم اذا اقتضت الضرورة ادا الديك الحل
حدث شجار بين تلميذين ماذا تفعل ؟
 أخذهم الى مكتب الاستشارة التربوية مع تحرير تقرير مفصل يقدم الى مستشار التربية و هذا الأخير يتخذ اجراءات قانونية لهده الحالة
ما هي مواصفات المساعد التربوي الناجح ؟
 الأخلاق العالية ، الحاضر في الميدان ،يهتم دائما بالهندام و يمتاز بالروح المسؤولية
ماهي مهام مساعد التربية:
 /1 الأحكام العامة /2 المهام التربوية والبيداغوجية /3 المهام الإدارية
/1 الأحكام العامة
- تأطير التلاميذ عند دخولهم للمؤسسة
- يحدد تعيين المساعدين التربويين في النظامين الداخلي أو الخارجي إلا أن مدير المؤسسة له الحق في إجراء التعديلات عند الضرورة
- يمكن لمدير المؤسسة عند الضرورة تكليف المساعدين بأعمال السكرتارية أو المشاركة في النشاطات الاجتماعية والتربوية
-مما يتلقى مساعدوا التربية الاوامر؟
 في الطور الثانوي يمارس مساعدو التربية نشاطاتهم تحت سلطة مدير المؤسسة و تحت المسؤولية المباشرة لمستشار التربية المعني بالخدمة و يمارسونها في الثانويات و المتاقن فضلا عن ذلك , تحت مراقبة نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية ..
عندما يسقط التلميذ في المدرسة ماذا يفعل المساعد التربوي؟
 أخده في الحين الى العيادة الموجودة في المؤسسة للعلاج الأولي مع تحرير تقرير مفصل لمستشار التربية.
-مما يتكون ملف التلميذ المدرسي ؟
حاظنة يوجد فيها 5 ملفات وهي بالترتیب الحالة العائلية و المدنية للتلميذ ، المسار المدرسي للتلميذ و نتائجه . الحالة الصحية و البدنية ، المواظبة والانضباط وثائق مختلفة.
-       ثلاث غيابات للتلميذ ماذا تعني خلال الشهر ؟
 اذا كانت غيابات غير مبررة يوجه اندار للتلميذ و يرسل إلى والي امره و تحفظ نسخة في ملفه ، المواظبة والانضباط
-       في أي سنة انهيت الدراسة الثانوية الجواب عندك
-       ماهي الاعمال المخصصة للمساعد التربوي اثناء العطلة؟
المداومة: العمل الإداري في عطلة الشتاء و الربيع تلاميذ السنوات الثالثة يواصلون الدراسة ، اذن يجب تأطيرهم وبصفة عامة يكون تحت تصرف مسؤول المداومة.
-       كم ساعة يعمل المساعد التربوي في الأسبوع؟
36 ساعة يستفيد مساعدو التربية بسبب خصوصية بعض المهام التي يتولونها و انطواء عدد منها على ضغوط خاصة سينا منها المتعلقة بالمشاركة في تربية التلاميذ و توجيه أعمالهم و تنشيطها , من تخفيض جزافي قدره أربع (4) ساعات في النصاب الأسبوعي المطلوب , وفقا للأحكام القانونية و التنظيمية السارية 40ساعة . ادن يعمل فقط 36 ساعة

ماهي المهام التي يمكن أن يكلف بها المساعد التربوي خارج المؤسسة؟
يلزم مساعدو التربية بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج الحرم المدرسي بمناسبة التظاهرات و النشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية و انفتاح المدرسة على المحيط يشارك مساعدو التربية في تأطير مختلف الأنشطة التربوية و الثقافية و الرياضية التي تنظمها المؤسسة من أجل التلاميذ خارج المؤسسة.
والسؤال الشهير (ماهي مهام مشرف التربية داخل المؤسسة)؟
 - متابعة تطبيق أحكام النظام الداخلي للمؤسسة
- السهر على احترام التلاميذ للنظام و تحليهم بالانضباط تأطير التلاميذ و تربيتهم.
- حماية ممتلكات المؤسسة و المحافظة عليها. تنظيم حركة التلاميذ و مراقبتها أثناء أوقات الدخول والاستراحة و الخروج.
-اعتناء التلاميذ بحسن السلوك و المعاملة احترام قواعد الوقاية و الأمن.
- ماهو توقيت الإلتحاق ومغادرة المؤسسة؟
 يلتحق ربع ( %) ساعة على الأقل قبل تكفل الأساتذة بالتلاميذ في بداية الفترة الصباحية و الفترة المسائية و تنتهي ربع ( % ) ساعة بعد نهايتها.


  

بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016