-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لرتبة ملحق بالمخبر وملحق رئيسي بالمخبر

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لرتبة ملحق بالمخبر وملحق رئيسي بالمخبر


للمقبلين على مسابقة  مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني نضع بين أيديكم جميع أسئلة المقابلة الشفوية وإجاباتها لتمكنكم من التحضير الجيد لمسابقة الشفوي مع مجموعة نصائح وتوجيهات بالاضافة الى المعايير والمؤشرات للمقابلة وعلامة كل منها كما نقدم لكم طريقة حساب معدل المقابلة الشفوية للاستفادة والاطلاع.

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لمشرف تربية

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لمستشار التوحيه والإرشاد المدرسي والمهني

أسئلة وأجوبة المقابلة الشفوية لرتبة مقتصد ونائب مقتصد

  •   نصائح للحصول على أعلى الدرجات في امتحان الشفوي
  •   بطاقة تقييم المقابلة الشفوي
  •   كيفية حساب معدل الاختبار
  • بعض الأسئلة التي تطرح أثناء المقابلات
  • أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مخبري
  •  الأدوات المستعملة في المختبر
  •  أنواع الأدوات المستعملة في المختبر
  • مهام المخبري
  • التكوين التحضيري و التطبيقي للملحقين بالمخابر

 

 امتحان الشفوي من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها امام الغير فامتحان الشفوي لا يعتمد على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول.
ليلة الامتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما كانت الظروف ، والوقت الكافي الذي يشعر الإنسان معه بالراحة والاسترخاء يكون ( ساعة ونصف أو ثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو ست ساعات) ..
احرص على صلاة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء ، فهذه الأمور البسيطة تلعب دور كبير جدا في التوفيق ..
احرص على جعل مظهرك جميلا ومهدبا وانيقا.
احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زملاءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير من الثقة كما تؤهلك مسبقا الأسلوب الأسئلة الشفوية .
اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فلا تجعل هذا الأمر يسبب لك القلق السببين : -
أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من الدرجات ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد الأدنى ، فاذا كانت المادة من 20 نقطة يكون الحد الأدنى 12 نقطة مثلا ..
الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة الامتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للممتحن اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن الأسئلة التي تم اختباره فيها لأنهاغالبا ما تتكرر ، كما تعطي انطباع عن الجزء أو المجال المفضل لدى اعضاء اللجنة وبالتالي تركز عليه قبل دخولك للممتحن.
في المقابلات الشفوية الممتحن نادرا ما يسأل عن التفاصيل تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك ، فهم بحاجة ماسة لمن يخفف عنهم توتر الامتحان ويبعث لديهم الثقة والأمل ( تفاءلوا بالخير تجدوه - تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ..
 ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خاصة ، فلهم تأثير سيء جدا يصيبك بالتوتر والقلق.

نصائح مختصرة عامة: -

§        الثقة في النفس وإبعاد هاجس الخوف والارتباك، فإن هذا الهاجس متی تمكن منك فاعلم أن عطاءك سيتأثر بذلك ولابد.
§   لا تذكر أثناء إجاباتك شيئا لست متأكدا منه تمام التأكد، فإنك إن فعلت ذلك أوقعت نفسك في أسئلة أخرى عن هذا الخطأ، وهذا سيؤثر على رأي اللجنة في مصداقيتك. فاحذر من التعامل والجراءة على ما تجهله.
§   لا تتسرع في الإجابة، وتأمل السؤال جيدا قبل أن تقتحمه، فإن غالب الأساتذة عندما تبدأ في الجواب لا يدعك تسترسل، وقصده فقط أن يعلم مدى حضور الجواب عندك لا سماعه بالتفصيل.
§   قد يطلب منك أحد الأساتذة القيام إلى السبورة من أجل كتابة بعض الكلمات، وقصده أن يمتحن إملاءك وخطك، وهنا أنت تتنبه إلى القواعد الإملائية، وتحاول قدر جهدك تحسين خطك من جهة الوضوح خصوصا.
هذه بعض التوجيهات والنصائح، أسأل الله أن ينفع بها إخواني المترشحين ، وأن يوفقهم جميعا لحمل رسالة الدعوة إلى الله في مدارسنا التي تئن من وطأة الانحراف والأفكار الهدامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين و أهم شيء على الاطلاق :
لا تنس خالقك في جميع الأحوال، واسأل الله من فضله، فإن الأمور مع كل هذه الأسباب بيد خالقها، ومن داوم قرع الأبواب فتحت له.
إعداد: الأستاذ حسام راجي بتصرف


بطاقة تقييم المقابلة الشفوية

كيفية حساب معدل الاختبار مسابقة توظيف اسلاك الادارة:

شرح مفصل لكيفية حساب معدلات مسابقات توظيف اسلاك الادارة بعنوان:

§        مادة التخصص: المعامل 3.
§        الثقافة العامة: المعامل 1
§        تكنولوجيا الاعلام والاتصال: المعامل 1
§        اللغة الأجنبية المعامل 1
معدل الاختبار الكتابي = (علامة التخصص 3x) + (علامة الثقافة العامة× 1) + علامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال × 1) + (علامة اللغة الاجنبية *x1) +3+1+1+1
وبالتالي: معدل الاختبار الكتابي = (علامة التخصص × 3) + (علامة الثقافة العامة × 1) + (علامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال × 1) + علامة اللغة الأجنبية × 1) /6
ويتم احتساب المعدل النهائي بإضافة علامة الاختبار الشفهي لمجموع علامات الكتابي بمعاملاتها ونقسم على عدد المعاملات والذي هو 6+1=7
وتكون كالتالي:
المعدل النهائي = (معدل الكتابي × 6) + (معدل لشفهي 1) تقسيم 7 .
وتنطبق هذه الطرق على احتساب المعدلات في جميع الرتب فقط يتم تغيير مجموع المعاملات بالنسبة للمقتصد ونائب المقتصد ومستشار التوجيه يتم الحساب بنفس الطريقة تماما.

بالنسبة لمعدل مشرف التربية يكون مجموع معاملات الاختبار الكتابي 4 ونفس الشيء بالنسبة لرتبة ملحق بالمخبر .

بعض الأسئلة التي تطرح أثناء المقابلات ( الامتحان الشفوي)

هذه بعض الأسئلة التي طرحت على مجموعة من المترشحين لمسابقة التوظيف ، في الرتب التابعة لقطاع التربية:
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات رتبة مقتصد
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات رتبة نائب مقتصد
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات مشرف التربية
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات ملحق رئيسي بالمخبر
نماذج اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات مستشار التوجيه.
 بعد الترحيب و التهيئة و الاطلاع على وثائق الهوية.
يقوم المترشح باختيار ورقة عشوائيا ليجد فيها سؤاله .
يقرأ عليه نص السؤال .
 ثم يقوم هو بالإجابة كما تعلمون قامت وزارة التربية الوطنية بتغيير نمط مسابقات التوظيف حيث أصبحت تجري على مرحلتين مرحلة الاختبارات الكتابية التي ينجح بها عدد لا بأس به من المترشحين يقومون باجتياز الاختبارات الشفوية .
 مما يجعل مرحلة الاختبارات الشفوية في مسابقات التوظيف في قطاع التربية ، هي الورقة الحاسمة في النجاح النهائي، وفيما يلي نستعرض أبرز ما يجب أن يعرفه المترشح لاجتياز الاختبار الشفوي ، بالإضافة إلى نموذج لسلم التنقيط الخاص بلجنة الاختبارات.
. من أنت؟
2. تحدث عن نفسك.
3. لماذا أنت هنا؟
 4. لماذا تشارك في هذه السابقة؟
 5. لماذا اخترت هذه الوظيفة التربوية؟
 6. ماذا تعرف عن هذه المهنة؟
 7. ما المطلوب في الموظف أو المسير الناجح ؟
8. ما هي القيمة المضافة التي ستأتي بها للمؤسسة؟ .
9.  ما هي مؤهلاتك؟
10. ما هي هواياتك؟
11. كيف يمكنك مجارات الناس من حولك؟
12. ما هي الصعوبات التي واجهتك مؤخرا؟
13. وكيف تجاوزتها؟
15. ما هي التجارب التي كان لها الأثر على شخصيتك؟
16. ما رأيك في التسلسل الإداري؟
17. ماذا كنت تحب في حياتك السابقة؟
18. ماذا كنت تكره فيها؟
19. ما هو تقييمك لشخصك؟
20. ما هي الأشياء التي تجعلك أكثر فخرا في مسارك التعليمي؟
21. ما هي نقط قوتك؟ ونقط ضعفك؟
22. ألا ترى أنك صغير السن للقيام بهذه المهمة؟
23. ألا ترى أنك متقدم في السن للقيام بهذه المهمة؟
24. ألا تخشى أن تندم يوما على هذا الاختيار؟
25. ما عنوان الكتاب أو الكتب التي قرأتها مؤخرا؟
26. لماذا تعتبرها جيدة؟ 27. ما هي فلسفتك القيادية عندك؟
28. ما هو أسلوبك في القيادة؟
29. من الشخص الذي تحترمه في مؤسستكم أكثر من غيره؟
30. ما هي أهدافك وخططك على المدى البعيد؟
31. ما الأمور التي كانت تزعجك في عملك السابق؟
32. ما مستويات الإحساس بالمسؤولية والأمانة في الأعمال التي تكلف بإنجازها؟
33. هل لديك عيوب تخفيها عنا؟
34. حدثني عن تجربة كان عليك فيها تخطي حدود المتوقع من موظف أو مسؤول حتى تنجز عملك.
35. أعطني مثالا لهدف مهم في حياتك
36. وصف أساليب تحقيق الأهداف.
37. تحدث عن المناسبات التي كيفت فيها نفسك مع عدد كبير ومتنوع من الناس والظروف.
38. صف لي تجربة تحدثت فيها هاتفية مع شخص غاضب و منفعل.
39. هل أنت متوتر؟ لماذا؟ ما قيمة التوتر و الخوف في الحياة النفسية للإنسان؟
40. متى تخرجت ؟ الشهادة التي تحمل ؟ مذكرة التخرج.
41. اطرح سؤالا على نفسك ثم أجب عنه.
42. رأيك في الأسئلة التي طرحت على من سبقك من المترشحين.
43. هل شاركت في مثل هذه المسابقات ؟
44. لماذا لم تنجح في مشاركاتك السابقة ؟ أم أنهم لم يساعدوك على النجاح؟
45. أليس قطاع التعليم من أصعب المهن و أكثرها شقاء؟
46. الأم و المدرسة العلاقة بينهما.
47. التربية و التعليم الخيوط الموصلة و الفاصلة.
    48. منهجية التدريس.

أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مخبري

 الأدوات المستعملة في المختبر
 أنواع الأدوات المستعملة في المختبر
مهام المخبري
التكوين التحضيري و التطبيقي للملحقين بالمخابر

الأدوات المستعملة في المختبر

 وتعرف أيضا باسم معدات المختبر، وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة، والأدوات، والمعدات التي تستخدم في عمل المختبر، وتعرف أيضا بأنها المكونات المادية التي تساهم في تحقيق العديد من النشاطات، والمهام المرتبطة بطبيعة عمل المختبر، سواء أكانت أدوات كيميائية، أم طبية، وتستخدم عادة أدوات المختبر في إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية لقياس مدى نجاح مجموعة من التجارب، وجمع البيانات المرتبطة بنتائج تطبيقها.

 أنواع الأدوات المستعملة في المختبر

 توجد مجموعة من الأدوات تستعمل في المختبرات، ومن أهمها:
الدوارق :
هي من الأدوات الزجاجية التي تستخدم في عمل المختبر، وتساهم في حفظ المحاليل من أجل التحضير لإجراء الاختبارات عليها، ومن أنواع الدوارق:
 دورق الغليان
 ويعرف أيضا باسم دورق فلورنسا، وهو نوع من أنواع الدوارق المستخدمة في المختبر، يحفظ المحاليل الكيميائية من أجل استخدامها في مجموعة من الاختبارات، والتحاليل المخبرية.
دورق التفريغ:
ويعرف أيضا باسم دورق بوشنر، وهو نوع من أنواع الدوارق المستخدمة في المختبر، ويحتوي على أنبوب تفريغ، وقاعدة لحفظ الستائل، وفكرة عمله ترتبط بوجود سائل في الدورق، يتم تفريغه بالاعتماد على مضحة تفريغ متصلة في أنبوب التفريغ، والهدف منه هو اختبار تفاعل المحاليل الكيميائية معا.
الدورق الكروي:
 وهو الذي يكون على شكل كرة، ويستخدم في تحليل المواد الكيميائية، ويتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة ومن الممكن توصيله بدوارق أخرى من أجل إجراء اختبارات التفاعلات بين المواد الكيميائية.
 الأنابيب
 هي مجموعة من الأنابيب الزجاجية التي تستخدم في عمل المختبر، وتساهم في إجراء الاختبارات بين المحاليل المختلفة، ونقل المواد الكيميائية بين الدوارق، ومن أنواع الأنابيب:
 أنبوب الغليان، هو من الأنابيب الزجاجية التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وهو مصمم لاحتواء كمية كبيرة من المواد الكيميائية، وأيضا يستخدم كأنبوب من أنابيب الاختبار.
 أنبوب الاختبار، هو من أكثر أنواع الأنابيب استخدامة في المختبرات العلمية، والطبية، والمدرسية، وله العديد من الاستخدامات المرتبطة بنقل، واختبار، وخلط المحاليل الكيميائية، والمساعدة في إجراء التطبيقات العلمية البسيطة
 أنبوب ثيستل، هو أنبوب زجاجي يشبه الرمح في شكله، ويحتوي على خزان لحفظ السائل الكيميائي، ويستخدم عادة في تحليل السوائل التي تعتمد على أجهزة اختبار دقيقة.
الأدوات المساعدة
 هي مجموعة من الأجهزة، والأدوات الإلكترونية التي تساعد على القيام بعمل المختبر. ومن أنواع هذه الأدوات:
 المجهر:
هو جهاز يكبر أحجام الأشياء الدقيقة، وخصوصا عندما يتم فحص عينات من البكتيريا، والميكروبات من أجل تحليل أثرها في مادة معينة.
موقد بنزين: هو عبارة عن موقد غاز يساعد على إجراء العمليات الكيميائية، والتي تحتاج إلى درجة حرارة معينة من التسخين أثناء إجرائها، وخصوصا عند تطبيق مجموعة من التفاعلات بين أكثر من عنصر كيميائي.

مهام المخبري

 1 - المساعدين التقنيين للمخابر
- استعمال العتاد و المواد اللازمة لعمل المخبر القيام بمهام الصيانة الاعتيادية للعتاد.
 القيام بالأعمال المتعددة المتصلة بحاجيات المصلح
 2 - الأعوان التقنيين للمخابر
 تنفيذ عمليات متسلسلة على اجهزة بسيطة و تحضير المواضيع التجريبية.
 القيام بعمليات الصيانة الاعتيادية للعتاد و التجهيزات الموضوعة تحت تصرفهم
 3 - المعاونين التقنيين للمخابر
- القيام بعمليات القياس على ضوء التوجيهات المفصلة من السلطة السلمية .
ضمان، زيادة على المهام المسندة للأعوان التقنيين للمخابر في مجال الصيانة تأطير المستخدمين الموضوعين تحت سلطتهم .
4 - الملحقين بالمخبر
- يكلف الملحقون بالمخابر بالتنسيق مع الاساتذة بتحضير التجهيزات العلمية والتكنولوجية و الوسائل التعليمية المستعملة في الأعمال التطبيقية كذا توضيب هذه التجهيزات و الوسائل و فحصها الدوري لصيانتها.
5 - الملحقين الرئيسيين بالمخبر
-  زيادة على الهام الموكلة للمحقين بالمخابر يكلف الملحقون الرئيسيون بالمخابر بمساعدة الأساتذة في تنفيذ الأعمال التطبيقية و المشاركة في تركيب التجهيزات العلمية و التكنولوجية و تجريبها و كذا في التكوين التحضيري والتطبيقي للملحقين بالمخابر
يعتبر المخبري أهم المساعدين للأساتذة الذين يترددون على المختبر قصد استعمال الوسائل التعليمية وتنشيط حصص تطبيقية صحبة مجموعة من التلاميذ مرة على الأقل خلال أسبوع. ومن أهم المهام :
 1. المحافظة على نظافة ونظام المختبر ومناضده.
 2. العناية بتنظيف وخزن الأدوات الزجاجية وغيرها من الأجهزة.
 3. تحضير المعدات والأدوات على الأماكن المناسبة لحفظها.
 4. تفريغ طرود التجهيزات الجديدة وفحصها بالاكتشاف ما قد يكون تالفا منها.
5. حفظ السجلات الخاصة بمفردات التجهيزات في المختبر.
 6. إعداد كميات من المحاليل وغيرها من المواد التي تستخدم باستمرار في المختبر.
 7. إعداد المختبر الدروس التطبيقية، والتأكد من وجود المواد اللازمة لذلك.
8. فحص الأجهزة بصورة دورية وصيانتها، والقيام بالإصلاحات البسيطة كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك.
 9. تركيب الأجهزة الجديدة.
 10. المعاونة في إعداد واستخدام المعينات البصرية

أنظر أيضـــــــــــــــــــــا


بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016