-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

10 نصائح لصيانة السيارة لاستقبال فصل الصيف


10 نصائح لصيانة السيارة لاستقبال فصل الصيف



مع دخول فصل الصيف ستصبح درجة الحرارة مرتفعة جدا، وستستمر على الأقل لبضعة أشهر والسيارة كغيرها  من الأجهزة الأخرى تتأثر بدرجة الحرارة .حيث يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف في تلف أجزاء مهمة من سيارتك قد تؤدي إلى حدوث عطل لا قدر الله تمامًا مثل أي جهاز آخر ، لذلك وجب عليك القيام بجلسات صيانة من حين إلى آخر.

 سنقوم في المقال بإدراج بعض النصائح الصيفية التي يمكن أن تحمي محرك سيارتك وجعله جاهز لفصل الصيف:
1- نظام التبريد
أول نصيحة صيفية للسيارة هي في الواقع الأهم لمحركها حيث يعمل نظام التبريد كدرع يمنع ارتفاع درجة حرارة المكينة حيث يجب استبدال السائل المبرد في المحرك بالكامل كل 24 شهرًا والتأكد من مستوى سائل التبريد من حين لآخر.

2- تكييف الهواء
خلال أشهر الصيف ، لا يوجد شيء يمكن مقارنته تمامًا بالشعور الممتع بتشغيل مكيف الهواء في سيارتكومع ذلك ، بقدر ما هو عامل راحة ، فإنه يتطلب الصيانة على فترات منتظمة.
يوصى بشدة بفحص نظام تكييف الهواء بواسطة فني مؤهل في فترات زمنية مناسبة.
تأتي معظم السيارات المتوفرة حاليًا في السوق مع فلاتر هواء لتنظيف الهواء عند دخول نظام التكييف فسيحتاج فلتر الهواء هذا إلى استبداله وفقًا لظروف القيادةيمكنك الرجوع إلى دليل أصحاب سيارتك لمعرفة فترات الاستبدال الصحيحة أو يمكنك فتح كوة الفلتر واخراجه وتنظيفه بضاغط الهواء إذا كان لا يزال يحافظ على لونه، إما اذا تغير لونه وأصبح أسودا فوجب تغييره.

3 أداء محرك السيارة 
فيما يلي نصيحة صيفية لسيارة أخرى تتعلق بمحركهايعتمد أداء محرك سيارتك على مختلف الفلاتر المتاحة داخل النظام والتي تشمل فلتر الهواء ، فلتر الزيت ، PCV إلخ. يوصى بشدة باستبدال هذه المرشحات وفقًا لظروف القيادة الخاصة بك.
 تحتاج ظروف القيادة في الاماكن الصحراوية و المناطق الأخرى الأكثر غبارًا إلى المزيد من بدائل الفلتر المتكررةأشهر الشتاء والربيع أكثر عرضة لتراكم الغبار والحطاموبالتالي ، سيكون من الجيد تغيير المرشحات قبل بداية فصل الصيف.

4 الإطارات
يعمل الطقس الحار على تفاقم تراكم الحرارة على سطح الإطار ويضعف من سلامتها الهيكليةيوصى بإجراء فحص و ترصيص العجلات بعد كل 8000 كيلومتر.
تأكد من فحص ضغط الإطارات قبل كل رحلة طويلة عندما تكون الإطارات باردةإن قلة نفخ الهواء تكون أكثر عرضة لتراكم الحرارة بسبب زيادة ثني الجدار الجانبي مما يؤدي الى انفجار الاطار –لاقدر الله- تأكد أيضًا من التحقق من حالة الإطارات الاحتياطية ومجموعة أدوات الصيانة.  يجب فحص الإطارات بانتظام بالعين المجردة من أجل التأكد من عمر الخيط والتآكل غير المنتظم والتقطيع على الجدران الجانبية لإطارات سيارتك.

أنظر أيضا


5 الفرامل
تعد صيانة نظام الفرامل مهمة بقدر أهمية صيانة المحرك في سيارتكمستويات الحرارة العالية هي السبب الرئيسي لتلاشي الفرامل وتآكل الوسادةاتخذ إجراءً فوريًا إذا لاحظت أي ضجيج غير طبيعي ، ووقت أطول للفرملة ، والإمساك والنبض بسبب نظام الكبح في سيارتكيوصى بشدة بفحص إصلاح التآكل في نظام الكبح بواسطة فني ماهر.

6 البطارية
تعد البطارية جزءًا أساسيًا من آلية سيارتكأظهرت دراسات الخبراء أن الحرارة الزائدة يمكن أن تتسبب في موت البطاريات بنسبة 33٪ أسرع من المعتاد، فمستويات عالية من الحرارة تسرع أيضا معدل التآكل أضعافا مضاعفة لذلك احرص دائمًا على فحص الأسلاك والوصلات وكشط أي أجزاء من التآكلتحقق أيضًا من مستويات السوائل شهريًا.
يوصى بشدة بإجراء صيانة احترافية لتحسين عمر بطارية سيارتكأثناء إجراء فحص بسيط للصيانة في المنزل ، تأكد من استخدام معدات الحماية مثل النظارات والقفازات لتجنب ملامسة حمض البطارية وبقايا التآكل.

7 ماسحات الزجاج الأمامي
تأكد من استبدال مذيب غسالة الزجاج الأمامي تحت غطاء السيارة بين الحين والآخرمن الضروري أيضًا التحقق من حالة شفرة المساحاتيجب استبداله على الفور إذا تم فحص أي تآكل.
 تشتهر أشهر الصيف هنا بهبوب عواصف غير متوقعة وزخات مطرتأكد من أنك مستعد لهم من خلال مساحات الزجاج الأمامي في حالة جيدة

8 الأنوار
يجب فحص جميع المصابيح الكهربائية في سيارتك بانتظام بحثًا عن المصابيح المحترقة ويجب استبدالها على الفورأغطية العدسات للمصابيح الأمامية هي أيضاً معرضة بشدة للتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية خلال أشهر الصيفقد تلاحظ غالبًا أن العدسات الأمامية لسيارتك تتعطل أو تتحول إلى اللون الأصفر مع اقتراب ذروة الصيفيحدث هذا بسبب طبقة واضحة تطبق عليهم يتلاشىفي مثل هذا الحدث ، تأكد دائمًا من أن الفيلم المهترئ قد تم إلغاء تطبيقه

9 زيت المحرك
يعمل زيت المحرك كزيت تزييت للعديد من الأجزاء المهمة في سيارتكفي أشهر الصيف ، سيعمل المحرك في درجات حرارة أعلى وقد يتسبب في فقدان الزيت لزوجته بشكل أسرعتأكد من استبدال زيوت المحرك على فترات منتظمة كما هو موصى به في دليل المستخدم لسيارتك في حالة وجود شهور حارة جدا لن يكون من الجيد اختيار زيت ذي درجة لزوجة أعلى لمعاكسة سرعة فقدان اللزوجة فهذا غير موصى به بل يجب تقريب فترات تغيير الزيت. 

10 حالات الطوارئ
يوصى دائمًا بحمل مجموعة الإسعافات الأولية الأساسية والمصابيح الكاشفة والمشاعل خلال جميع الأوقات أثناء القيادةنأمل أن يساعدنا وقت الصيف في سيارتك في الحفاظ على شكل سيارتك في ظروف درجات الحرارة القصوى. وشكرا


بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016