-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

بحث حول تقنيات المكاتب

بحث حول تقنيات المكاتب


مقدمة :

ان  التفاعل بين الانسان والآلة والأجهزة الحديثة شيئ مهم لنجاح أي مهنة ، فلابد من توفر تقنيات و وسائل تستخدم  في المكاتب الحديثة لتفعيل العمل والوصول الى النتائج المطلوبه بدقه وسرعة عالية و السكرتير الموظف هو اساس المكتب وهو من يقوم باستخدام الاله بفاعلية واداؤه ووسائل التعامل بينه وبين إدارته اساس المكتب الفعال.
    ففي هذا الملخص سيتم تقديم أسس بناء مكتب حديث ومؤتمة بأنظمته وأثاثه وأجهزته وبتأمين وسائل اتصال الفعال وأجواء العمل المريحة لموظفيه.


تعريف تقنيات المكاتب :
المقصود بها تلك المعدات والتجهيزات اللازمة للمكاتب لتحقيق الاتصال السريع والآمن بين المكاتب داخل المؤسسة وخارجها ، ومن تلك المعدات:
- الطابعات الشبكية
- الحواسيب
- اجهزة الفاكس
- أجهزة الفيديو كونفرانس
 - آلات تصوير المستندات
- أجهزة المسح الضوئي (سكانر)
- الهواتف بخاصية اليد الحرة وعقد المؤتمرات الصوتية
 - أجهزة التتكييف
- أجهزة اطفاء الحرائف وكواشف الحرارة
- أجهزة إعدام المستندات (أوراق، سي دي)

بالإضافة إلى برمجيات
برامج تشغيل الحاسبات
متصفحات الإنترنت
قواعد البيانات الإلكترونية



الحاسوب 
تعريف
الحاسوب أو الحاسب الآلي أو الحاسبة جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النتائج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة. تستطيع أسرع الحواسيب في يومنا هذا القيام بمئات بلايين العمليات الحسابية والمنطقية في ثوانٍ قليلة. تشغل الحواسيب برمجيات خاصة تسمى أنظمة التشغيل، فمن دونها يكون الحاسوب قطعة من الخردة، وتبين أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام كما أنها في الغالب توفر بيئة للمبرمجين ليطوروا عليه تطبيقاتهم. إن هذا التعريف يبين الخطأ الشائع بين الناس من أن الحواسيب فقط هي تلك التي تعمل تحت بيئة ويندوز، وماكينتوش،ولينكس.
      تنقسم مكونات الحاسوب إلى قسمين رئيسيين: العتاد والبرمجيات المشغلة له. وينقسم العتاد الصلب للحاسوب إلى خمس تصنيفات رئيسة: أجهزة الإدخال، والمعالجة، وأجهزة الإخراج، ووسائط التخزين، وأجهزة الاتصال. في حين تنقسم البرمجيات الحاسوبية إلى: أنظمة التشغيل، والتطبيقات.
تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها بالإضافة إلى سرعتها، فأوائل الحواسيب الإلكترونية كانت بحجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة مماثلة لما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم.[1] كما أن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضاً في تكاليف صناعة البنية الصلبة إلى الحد الذي أصبحت معه الحواسيب الشخصية سلعة منتشرة بشكل كبير. توسع تطبيق الحواسيب في مختلف المجالات والأجهزة في وقتنا الحالي، فصنعت الساعة الذكية، وطبقت الملاحة الإلكترونية بشكل واسع عن طريق نظام التموضع العالمي وأصبحت أجهزته في متناول الجميع، كما أن كثيرًا من رجال الأعمال يهتمون بتطبيقها في أعمالهم التجارية لتقليلالأيدي العاملة وتخفيض تكلفة الإنتاج. ينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي - ونظيره المتنقل؛ الحاسوب المحمول - على أنهما رمزي عصر المعلومات؛ فهما ما يفكر به معظم الناس عند الحديث عن الحاسوب. ومع هذا فأكثر أشكال الحاسوب استخدامًا اليوم هي الحواسيب المضمّنة وهي الحواسيب المضمنة في أجهزة صغيرة وبسيطة تستخدم عادة للتحكم في أجهزة أخرى، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجدها في آلات تتراوح منالطائرات المقاتلة، والآليين، وآلات التصوير الرقمية إلى لعب الأطفال، وأجهزة الحاكوم.
لا يمكن القول بأن الحاسوب هو اختراع بحد ذاته، لأنه كان نتاج الكثير من الابتكارات العلمية والتطبيقات الرياضية. الحواسيب متنوعة في الواقع، وطبقًا لفرض تشرش في آلة تورنغ فإن حاسوبًا له قدرة ذات حد منخفض يكون قادرًا على إنجاز المهام الخاصة بأي حاسوب آخر، بدءاً من المساعد الرقمي الشخصي إلى الحاسوب الفائق، طالما أن الوقت وسعة الذاكرة ليست في الاعتبار. لذلك فإن التصميمات المتماثلة من الحاسوب من الممكن أن تضبط من أجل مهام تتراوح بين معالجة حسابات موظفي الشركات والتحكم في المركبات الفضائية بدون طيار. وبسبب التطور التقني فإن الحواسيب الحديثة تكون بشكل جبري أكثر قدرة من تلك التي من الأجيال السابقة وهي ظاهرة موصوفة ومشروحة جزئيا بقانون مور.
مكونات الحاسوب
مكونات الحاسوب:
1. الشاشة (Monitor)
2. اللوحة الام (Motherboard)
3. وحدة المعالجة المركزية (CPU)
4. الذاكرة الرئيسية (RAM)
5. ربط العناصر الجانبية (PCI)
6. مولد الطاقة (Power)
7. قارئ القرص المضغوط (CD) أو قارئ القرص دي في دي (DVD)
8. القرص الصلب (Hard Disk)
9. فأرة (mouse)
10. لوحة المفاتيح (Keyboard)

يقصد بمكونات الحاسوب المكونات الصلبة أو العتاد فقط. من الممكن القول أن أي نظام حاسوبي يحتوي على الأجزاء التالية بأشكاله المختلفة:
وحدة المعالجة المركزية -و يطلق عليه اختصارًا "المعالج"- وهو المسئول عن معالجة العمليات الحسابية وتنفيذها.
اللوحة الأم Motherboard.
ذاكرة الوصول العشوائي RAM.
وحدات التخزين مثل : القرص الصلب HardDisk.
وحدات إدخال وإخراج البيانات مثل لوحة المفاتيح الفأرة والشاشة.
وهناك مكونات أخرى تعتبر مكملة لعمل الحاسوب مثل:
الطابعة.
الماسح الضوئي.
الأجهزة الصوتية والمرئية أو الوسائط المتعددة.
بالإضافة إلى المكونات الصلبة فإن الحاسوب يحتاج إلى:
نظام تشغيل ليس من مكونات الحاسوب ويعتبر من المكملات.
البرامج ليست من مكونات الحاسوب وتعتبر من المكملات، ويشبه البعض العلاقة بين البرامج والحاسوب بالعلاقة بين الروح والجسم.

الآلة الناسخة

تعريف :
الآلة ناسخة (بالإنجليزية:) Photocopier). ) وهذه الآلة جهاز تم اختراعه عام 1960 يقوم بنسخ الوثائق والصور والرسوم بسرعة وبتكلفة زهيدة نسبيا. ومعظم ناسخات اليوم تستخدم تقنية جافة تدعى "اكسروغرافي" تستخدم الحرارة. كما أن بعضها يستخدم تقنية "حقن الحبر" (بالإنجليزية: ink jet)، إلا أن التقنية الأولى أكثر انتشارا في العمل المكتبي.
ينتشر استخدام الآلات الناسخة في مجالات العمل والتعليم والمؤسسات الحكومية. إلا أن الكثير من التوقعات تشير إلى انحسار في استخدام هذه التقنية بسبب التقدم الكبير والحثيث للنظام الرقمي في صنع الوثائق وتوزيعها دون الحاجة لاستخدام الورق.   ولكن بلا شك ما زال استخدام آلات النسخ أفضل عمليا من استخدام الحاسوب للحصول على نسخة لقطعة من الورق.
 كيفية عمل الالة الناسخة:
تأتي ماكنة تصوير المستندات في عدة اشكال واحجام ومزودة بعدة اضافات لتسهيل الاستخدام ولكن ما يحدث داخل ماكنة التصوير هو واحد وفي هذه المقالة سنحاول شرح فكرة عمل تصوير المستندات وماذا يحدث داخلها عند الضغط على زر ابدأ.

تسمى عملية تصوير المستندات بالزييروغرافي XEROGRAPHY وتسمي بالطباعة اللكتروستاتيكية الجافة تم اختراع عملية التصوير هذه بواسطة العالمChester F. Carlson في العام 1937 واصبحت تستخدم في العام 1950، تتم عملية التصوير بوضع المستند الورقي على السطح الزجاجي للماكنة ومن ثم نحدد الخيارات التي نريد مثل عدد النسخ المطلوبة والحجم ودرجة التعتيم، ثم نضغط على زر البدأ. ماذا يحدث داخل ما كنة التصوير بعد هذه اللحظة هو ما سنحاول شرحه.

تعتمد فكرة عمل ماكنة تصوير المستندات على اساسيات الكهربية الساكنة الكهروستاتيكية حيث تتكون شحنات اضافية موجبة أو سالبة على المادة ولكن دون ان تكون لها حرية الحركة، وأنه كما نعلم فإن الشحنة الموجبة تجذب الشحنة السالبة والعكس صحيح، وكما ذكرنا سابقاً إن الشحنة الساكنة تتكون على الجسم ولا تتحرك، فمثلا إذا تم دلك بالون بقطعة من الصوف فإن البالون يصبح له القدرة على اللتصاق بجدار الحائط مثلاً لأن عملية الدلك هذه قد اضافت للبالون شحنة ساكنة.
تستخدم ماكنة تصوير المستندات نفس المبدأ حيث تحتوي الماكنة على اسطوانة تسمى drum من مادة حساسة للضوء تسمى photoconductive، تشحن بشحنات ساكنة كما في البالون ويوجد ايضاً بودرة سوداء تسمى toner تستطيع الاسطوانة المشحونة بجذب حبيبات البودرة السوداء.
خصائص الاسطوانة والبودرة السوداء التي تمكنها من اتمام عملية التصوير.
1. تتم عملية الشحن لأجزاء محددة من الإسطوانة، حيث ان هذه الاجزاء وحدها التي تجذب حبيبات البودرة السوداء، تتكون صورة المستند المراد تصويره على سطح الاسطوانة في شكل شحنة ساكنة (كهروستاتيكية) على سطح الاسطوانة.
1. تنتقل حبيبات البوردة السوداء إلى المناطق المشحونة على سطح الاسطوانة والتي تكون صورة المستند المراد تصويره ومن ثم يتم نقل البودرة السوداء إلى سطح الورقة البيضاء.
2. يتم تثبيت حبيبات البودرة السوداء على سطح الورقة بالتسخين حيث ان هذا الحبيبات حساسة للحرارة.


مراحل عملية التصوير
المادة التي تصنع منها الاسطوانة drum هي من مواد توصيل ضوئية photoconductive وبشكل اكثر دقة فإن عملية التصوير تتم على النحو التالي:
1. يشحن سطح الاسطوانة بالكامل بشحنة موجبة.
2. يمرر ضوء ساطع على سطح الورقة المراد تصويرها والتي توضع على السطح الزجاجي لماكنة التصوير، ينعكس الضوء عن المناطق البيضاء لسطح الورقة ويصطدم بالاسطوانة الـ drum المثبتة في الأسفل.
عندما تصطدم فوتونات الضوء المنعكسة عن المناطق البيضاء بسطح الاسطوانة تتحرر إلكترونات من ذرات سطح الاسطوانة لأنها من مادة توصيل ضوئية photoconductive، المناطق السودء على سطح الورقة مثل النصوص والصور لا ينعكس عنها ضوء مما يجعل سطح الاسطوانة المقابل للمناطق السوداء هي مناطق مشحونة بشحنة موجبة.
تنشر حبيبات دقيقة من بودرة سوداء تسمى الـ toner مشحونة بشحنة سالبة، تنجذب حبيبات البودرة السوداء بالشحنة الموجبة على الاسطوانة والتي تمثل الصورة.
يمرر ورقة بيضاء مشحونة بشحنة موجبة فوق الاسطوانة لتجذب حبيبات البودرة السوداء.
3. يتم تسخين الورقة من خلال تمريرها على سطح ساخن لتلتصق حبيبات البودرة السوداء بسطح الورقة.
عندما تسلط ماكنة التصوير ضوء ساطع على الورقة المراد تصويرها،تتكون صورة على الاسطوانة الخضراء اللون drum ذات الشحنة الموجبة،يعمل الضوء المنعكس عن المناطق البيضاء على الورقة المراد تصويرها عندما يسقك على الاسطوانة ليحرر الكترونات تتعادل مع الشحنات الموجبة وتترك الاسطوانة بشحنة موجبة تمثل المناطق السوداء على الورقة المراد تصويرها،تعمل الشحنات الموجبة المتبقية على الاسطوانة والتي تمثل الصورة على جذب حبيبات البودرة toner ذات الشحنة السالبةلتكون جاهزة لتلتصق بالورقة البيضاء التي تظهر الصورة.
الأجزاء الداخلية لماكنة التصوير
تحتوي ماكنة التصوير على العديد من الأجزاء لانجاز عملها والأجزاء الرئيسية هي:
الاسطوانة المكونة من مادة حساسة للضوء.
اسلاك الكورونا
مصباح ضوئي وعدسات
حبيبات البودرة السوداء
السخان الحراري
تتلخص فكرة عمل ماكنة تصوير المستندات باعتمادها على المادة الحساسة للضوء photoconductive المكونة لمادة الاسطوانة drum والتي تتكون على سطحها صورة مخفية عن المستند المراد تصويره في شكل شحنات كهربية. تتحول الصورة المخفية من عل سطح الاسطوانة
الى الورقة من خلال حبيبات البودرة السوداء المشحونة بشحنة مخالفة في الإشارة. 

الناسوخ أو الفاكس 

تعريف :
الناسوخ (أو الفاكس) وهو جهاز يعمل عن طريق تقنية الإتصالات ويقوم بإرسال نسخ طبق الأصل من الوثائق المراد إرسالها إلى الطرف الآخر. يستخدم الناسوخ لبث واستقبال الصور. ولهذا، فإن النواسيخ تشبه آلات النسخ (التصوير) الصغيرة. غير أنها إما أن تكون مزودة بهاتف أو متصلة به. ولإرسال وثيقة معينة، ما على المرسل إلا أن يضعها في الآلة، ويدير رقم الناسوخ الخاص بالمرسل إليه، وبمجرد أن يتم الاتصال تتحرك الأداة الفاحصة الإلكترونية في جهاز الإرسال فوق الصفحة وتحول الصورة إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية. وتنتقل هذه الإشارات عبر خط الهاتف إلى الناسوخ المتلقي. وتعيد تلك الآلة الإشارات الكهربائية مرة أخرى إلى صورة من الوثيقة الأصلية ثم تطبع نسخة منها. يستخدم بعض رجال الأعمال نواسيخ صغيرة توضع فوق المكتب، أو أنواعا أخرى تحمل باليد في المسكن، أو عندما يسافرون. ويمكن أيضا استخدام الحاسوب الشخصي لإرسال وتلقي الوثائق إذا كانت هذه الأجهزة مزودة بدائرة كهربائية خاصة تسمى لوحة التشغيل.
عمل جهاز الفاكس الحديث
تطورت فكرة عمل جهاز الفاكس كلياً بالتحول إلى العصر الرقمي وتطور تكنولوجيا الاتصالات فتحولت فكرة عمله من الفكرة التماثلية analog لتصبح فكرة عمله رقمية digital، واجهزة الفاكس الحديثة لا تحتوي على اسطوانة مما جعله يقوم بعمله بسرعة اكبر ودقة أعلى.
يتم تثبيت المستند على سطح زجاجي مثل ماكنة تصوير المستندات وبعض اجهزة الفاكس تحتوي على حاوية لتمكن من ادخال مستند تلو الآخر لتسهل عملية ارسال عدة مستندات تلقائياً.
يستخدم في مسح المستند بواسطة شريحة الكترونية CCD وهي المستخدمة في الكاميرات الرقمية والتي سبق شرحها، تحتوي شريحة الـ CCD على مصفوفة من الفوتوديود يصل عددها إلى 1728 مجس ضوئي (فوتوديود) اي ما يعادل 203 بكسيل لكل انش، وبهذا تتمكن الشريحة من مسح سطر كامل من المستند مرة واحدة بعد اضاءة المستند بمصباح فلورسنت.  البيانات المستقبلة على شريحة الـ CCD تشفر encoded بطريقة خاصة ترسل عبر خطوط الهاتف ويتم فك التشفير بواسطة جهاز الفاكس المستقبل والذي يظهر المناطق السوداء على الورقة البيضاء.
استلام فاكس
يمكنك اختيار استلام فاكس تلقائيًا أو يدويًا أو من خلال جهاز الرد على المكالمات.
ملاحظة: كي يُرسل الجهاز متعدد الألوان فاكسًا بالألوان أو يستلمه، يجب أن يدعم الجهاز الذي يتم استلام الفاكس منه أيضًا إرسال الفاكسات بالألوان.
تلقائيًا
يُوصى به مع الخط الخاص بالفاكس.
تم إعداد الجهاز متعدد الإمكانات بحيث يقبل الفاكسات الواردة تلقائيًا باستخدام وضع الرد التلقائي على المكالمات. ويشير مصباح الرد التلقائي على المكالمات إلى استخدام هذا الوضع. ففي حالة إضاءة مصباح الرد التلقائي على المكالمات، فهذا يعني أن الجهاز متعدد الإمكانات يستلم الفاكس بعد العدد المحدد من الرنات الذي تم تعيينه في قائمة خيارات.
إذا قمت بتغيير الإعدادات وترغب في إعادة تعيين وضع الرد التلقائي على المكالمات، فقم بما يلي:
1.    من لوحة التحكم، اضغط على الفاكس.
2.    اضغط على خيارات حتى تظهر عبارة Number of rings (عدد الرنات) على الشاشة.
3.    اضغط على زر السهم لليمين لاختيار After 2 rings (بعد رنتين), After 3 rings (بعد ثلاث رنات) (افتراضي)،
       أو After 5 rings (بعد خمس رنات).
4.    اضغط على تحديد.
5.    تأكد من إضاءة مصباح الرد التلقائي على المكالمات في الجهاز متعدد الإمكانات.
       بعد عدد الرنات التي قمت بتعيينها، يستلم الجهاز متعدد الإمكانات الفاكس تلقائيًا.
يدويًا
يُوصى به مع خط الفاكس والهاتف المشترك.
يمكنك اختيار الفاكسات الواردة التي سيتم قبولها بتعيين الجهاز متعدد الإمكانات على وضع الرد اليدوي.
1.    من لوحة التحكم، اضغط على الفاكس.
2.    تأكد من انطفاء مصباح الرد التلقائي على المكالمات في الجهاز متعدد الإمكانات.
3.    إذا كان الجهاز متعدد الإمكانات مزودًا بسماعة: عندما يرن الجهاز متعدد الإمكانات،
       التقط السماعة واستمع إلى نغمات اتصال الفاكس.
       إذا كان الجهاز متعدد الإمكانات غير مزودٍ بسماعة: عندما يرن الهاتف الموصل، التقط سماعة الهاتف
       واستمع إلى نغمات اتصال الفاكس.
ملاحظة: يتعين توصيل الجهاز متعدد الإمكانات بهاتفٍ لاستلام الفاكسات يدويًا. للحصول على التعليمات، انظر توصيل الجهاز بالهاتف.
4.    إذا كان الجهاز متعدد الإمكانات مزودًا بسماعة:
أ.    اضغط على أسود أو ألوان.
ب.  أغلق السماعة.
      يستلم الجهاز متعدد الإمكانات الفاكس.
       إذا كان الجهاز متعدد الإمكانات غير مزودٍ بسماعة:
أ.    اضغط على *9* في الهاتف.
ب.  أغلق سماعة الهاتف.
      يستلم الجهاز متعدد الإمكانات الفاكس.
جهاز الرد على المكالمات
يُوصى به مع خط الفاكس والهاتف المشترك.
لاستلام الفاكس في حالة توصيل الجهاز متعدد الإمكانات بجهاز الرد على المكالمات، قم بما يلي:
1.    من لوحة التحكم، اضغط على الفاكس.
2.    اضبط جهاز الرد على المكالمات للرد على المكالمات الواردة قبل أن يرد عليها الجهاز متعدد الإمكانات. على سبيل المثال،
   إذا قمت بتعيين جهاز الرد على المكالمات للرد على المكالمات بعد ثلاث رنات، فعين الجهاز متعدد الإمكانات للرد على
       المكالمات بعد خمس رنات. لتغيير هذا الإعداد في الجهاز متعدد الإمكانات:
أ.    اضغط على خيارات حتى تظهر عبارة Number of rings (عدد الرنات) على الشاشة.
ب.    اضغط على زر السهم لليمين حتى تظهر عبارة After 5 rings (بعد خمس رنات) على الشاشة.
ج.    اضغط على تحديد.
3.    تأكد من إضاءة مصباح الرد التلقائي على المكالمات في الجهاز متعدد الإمكانات.
عند اكتشاف الرنين، يرد جهاز الرد على المكالمات على المكالمة.
•  في حالة اكتشاف الفاكس، يستلم الجهاز متعدد الإمكانات الفاكس ثم يفصل جهاز الرد على المكالمات.
•  وإذا لم يتم اكتشاف أي فاكسات، يستكمل جهاز الرد على المكالمات الرد على المكالمة.
ملاحظة: يتعين إعداد الجهاز كما هو موضح في التوصيل بجهاز الرد على المكالمات لكي يعمل بطريقة صحيحة.

إرسال فاكس
يمكنك إرسال فاكسات باستخدام لوحة التحكم أو مركز الجهاز متعدد الإمكانات أو برنامج تشغيل الفاكس.
استخدام لوحة التحكم
1.    تأكد أن الجهاز متعدد الإمكانات في وضع التشغيل.
2.    قم بتحميل حتى 30 ورقة من المستند الأصلي بحيث يكون وجهها للأسفل في وحدة تغذية المستندات التلقائية.

ملاحظة: عند تحميل أحجام ورق صغيرة، ضع المستند الأصلي في منتصف الدرج واضبط موجهات الورق على حواف الورق.
3.    من لوحة التحكم، اضغط على الفاكس.
4.    استخدم لوحة المفاتيح:
o أدخل رقم الفاكس، ثم اضغط على أسود أو ألوان.
o اضغط على الطلب السريع، ثم:
o استخدم مفاتيح الأسهم لاستعراض القائمة لإيجاد الرقم المطلوب، ثم اضغط على أسود أو ألوان.
o استخدم لوحة المفاتيح لإدخال رقمين (يظهران أعلى يسار الشاشة)، ثم اضغط على أسود أو ألوان.
ملاحظة: إذا لم يكن لديك قائمة الطلب السريع، ولكنك ترغب في إنشاء واحدة، فانظر استخدام الكمبيوتر (موصى به).
       يمسح الجهاز متعدد الإمكانات المستند ضوئيًا ويرسل الفاكس إلى الرقم الذي قمت بإدخاله.
استخدام مركز الجهاز متعدد الإمكانات
1.    تأكد من توصيل الجهاز متعدد الإمكانات بالكمبيوتر.
2.    قم بتحميل حتى 30 ورقة من المستند الأصلي بحيث يكون وجهها للأسفل في وحدة تغذية المستندات التلقائية.

ملاحظة: عند تحميل أحجام ورق صغيرة، ضع المستند الأصلي في منتصف الدرج واضبط موجهات الورق على حواف الورق.
3.    من سطح المكتب، انقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز مركز جهاز Lexmark 4200 Series متعدد الإمكانات.
تظهر الصفحة الرئيسية للجهاز متعدد الإمكانات.
4.    من أدوات الإنتاجية، انقر فوق إرسال صورة أو مستند عبر الفاكس.
5.    اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لاستكمال المهمة.
إرسال نسخة إلكترونية من الفاكس
يمكنك إنشاء نسخة إلكترونية من المستند على الكمبيوتر وإرسال فاكس أسود وأبيض منها إلى شخص آخر.
ملاحظة: يتعذر استلام نُسخ الفاكسات الإلكترونية، ولكن يمكن إرسالها فقط. وستتم طباعة كل الفاكسات الواردة من الجهاز متعدد الإمكانات.
لإرسال فاكس من برنامج الكمبيوتر باستخدام مودم فاكس في الجهاز متعدد الإمكانات، قم بما يلي:
1.    بعد فتح المستند، انقر فوق ملف   طباعة.
2.    في قائمة الطابعات، حدد فاكس Lexmark 4200 Series.
3.    اتبع إرشادات البرنامج الذي يتم تشغيله.
ملاحظة: تظهر كل الفاكسات التي تم إرسالها باستخدام ميزة النسخة الإلكترونية بدقة عالية.

الطابعة

الطابعة الحاسوبية هي جهاز وظيفته إنشاء نسخة ورقية من وثيقة حاسوبية. يتم تزويد الطابعة بالوثيقة إما بوصلها بالحاسوب الذي يحتوي الوثيقة عن طريق كبل أو قد تكون الطابعة مربوطة بشبكة حاسوبية برتبط بهاالحاسوب أو يمكن تزويد الطابعة بالوثيقة مباشرة (من كاميرا رقمية أو من بطاقة ذاكرة). وتختلف الطابعات بحسب:
لون الطباعة (ملون، اسود فقط)
نوع التقنية (نقطية، حبرية، ليزرية)
دقة الطباعة (حيث تقاس بحسب عدد النقاط الحبرية التي تطبع في كل بوصة مربعة م).
المهام (قد تقوم بالطباعة فقط وقد تقوم بعدة مهام مع الطباعة كفاكس أو ماسح ضوئي).
طابعات الكمبيوتر.. أنواعها وطريقة عملها
طابعة الكمبيوتر هي الجهاز المختص بنسخ المستندات والوثائق  من جهاز الحاسوب علي الورق، وتختلف الطابعات فيما بينها من حيث دقة الطباعة والتي تعتمد على طريقة عمل كل نوع على حدة، وتنقسم الطابعات حسب طريقة العمل إلى الأنواع الآتية:
الطابعة الإبرية Dot Matrix Printer
أول طابعة إبرية ظهرت في عام 1964 وهى (Epson DP-101) وظهرت بعد ذلك (Epson FX80) في عام 1984 وكانت هذه الطابعات بطيئة نوعا ما. سميت بالطابعات الابرية أو النقطية نسبة إلى فكرة عمل هذا النوع من الطابعات حيث تستخدم إبرة متحركة لتصطدم بشريط محبر. تكون نتيجة اصطدام الإبرة الواحدة على الشريط الحبري المثبت أمام الورق المراد الطباعة عليه هو ظهور نقطة بلون شريط الحبر. فإذا تخيلنا أن أي حرف أو رقم يمكن طباعته على شكل نقاط متراصة لترسم لنا الحرف على الورقة عن طريق عدة ضربات على الشريط الحبرى. وفى أغلب الأحيان يكون هناك تسع ابر أو 24 إبرة مثبتة في الرأس يتحكم بهم برنامج خاص ليرسم شكل الحرف أثناء حركة الرأس والورقة.
إن الفكرة الميكانيكية في تحريك الإبر هو عن طريق مغناطيس كهربي يقوم بجذب الابر باتجاه الشريط الحبرى وتعود الإبر إلى مكانها بواسطة زنبرك بعد زوال التأثير المغناطيسي.
الطابعات النقطية هي طابعات خطية لأنها تطبع سطرا سطرا ولهذا ميزة جيدة حيث يمكن استخدامها في طباعة فواتير وشيكات وغيره.
والطابعات التي تحتوي على 24-pin تعطى نتائج أفضل من ناحية الوضوح من الطابعات التي تحتوي على 9-pin وتستخدم هذه الطابعات في البنوك والشركات والمؤسسات عندما تكون المادة المطبوعة لا تحتوي على الصور والرسومات مثل طباعة الفواتير للزبائن أو عند الطباعة على أوراق مكربنة للحصول على عدة نسخ.
على الصعيد الشخصي لم يعد لهذا النوع من الطابعات استخدام حيث أن ظهور الطابعات من النوع قاذفة الحبر Inkjet لكفاءتها في الطباعة بالألوان ودقتها في طباعة الصور والرسومات وانخفاض سعرها.
الطابعات قاذفة الحبر Inkjet printers
أول شركة صنعت هذا النوع الجديد من الطابعات هي شركة Hewlett-Packard عام 1984 وأطلقت عليها اسم Ink jet printers وتبعتها شركة Canon عام 1986 وأطلقت على هذا النوع من الطابعات اسم Bubble jet printers وكلاهما له نفس فكرة العمل. هذه الطابعات أخذت مكانة أوسع من الطابعات الابرية سابقة الذكر عند الكثير من المستخدمين للكمبيوتر خاصة بعد انخفاض سعرها في هذه الأيام.
تعتمد طابعة الـ inkjet على قذف قطرات متناهية في الصغر من الحبر على الورق لرسم الصورة أو طباعة النصوص ومن خصائص هذه الطابعات هي:
* يصل حجم القطرات من الحبر إلى 50 مايكرون وهذا أدق من قطر شعرة.
* يتم توجيه القطرات إلى الورق بدقة متناهية مما يعطي وضوح يصل إلى دقة 1440x720 نقطة في الإنش. وهذا ما يعرف الـ resolution والتي تقدر بوحدة dpi أي dots per inch.
* يمكن الحصول على طباعة ملونة معين طريق التحكم بنسبة خلط الألوان الأساسية لكل قطرة قبل وصولها إلى الورقة.
فكرة عمل الطابعة قاذفة الحبر
تعتمد فكرة عمل هذا النوع من طابعات الكمبيوتر على تسخين جزء من مستودع الحبر إلى درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية. وهذا سوف يحدث فقاعات بخار داخل مستودع الحبر مما تدفع قطرات الحبر إلى الخارج من فتحة خاصة تدعى Jet يصل عدد هذه الفتحات إلى 400 فتحة دقيقة يخرج منها الحبر قطرات الحبر في نفس اللحظة. بمجرد ملامسة قطرات الحبر الورقة تجف مباشرة. هذه العملية تتكرر عدة آلاف مرة في الثانية الواحدة.
وهنا نلاحظ أنه لا يوجد أجزاء متحركة في الرأس -ما عدا الحبر بالطبع- مما يجعل الطابعة أكثر هدوءاً وتصل دقة هذا النوع من الطابعات إلى 300dpi أي تضاهى طابعات الليزر. وهذا سبب تسمية الطابعة من هذا النوع بطابعة نصف ليزر.
بتسخين المعدن الملامس للحبر تخرج فقاعة من بخار الحبر
تدفع الفقاعة الحبر ليخرج من الفتحة الدقيقة إلى الورق
ماذا يحدث عندما نضغط على أمر الطباعة في الكمبيوتر؟
1. عند الضغط على أمر الطباعة في الكمبيوتر تحدث الخطوات التالية:
2. يقوم برنامج الطابعة بإرسال البيانات إلى معالج الطابعة الـ Driver.
3. يقوم الـ Driver بمعالجة البيانات وترجمتها إلى اللغة التي تفهمها الطابعة ويتأكد البرنامج من أن الطابعة المتصلة بالكمبيوتر وأنها تعمل.
4. ترسل البيانات عبر السلك المتصل بين الكمبيوتر والطابعة.
5. تخزن البيانات في ذاكرة الطابعة RAM.
6. يقوم البرنامج بتشغيل موتور رأس الطابعة ويحركه عبر محور الطابعة للتأكد من أنه يعمل ويتم مسح الرأس في هذه الحركة.
7. كذلك يتم تشغيل موتور تحريك الورقة وتجهيز الورقة في المكان المخصص للبدء في الطباعة.
8. تبدأ الطابعة في العمل بتحريك كلا من الورقة ورأس الطابعة ليقوم برسم البيانات حسب تدفقها من الكمبيوتر إلى ذاكرة الطابعة ويتولى البرنامج بالتحكم بالحبر والألوان وتحريك الورقة كلما انتهى الرأس من مسح السطر وتتكرر العملية إلى أن يتم رسم كافة البيانات المرسلة من الكمبيوتر.
تكاليف الاستخدام لهذا النوع من الطابعات يعتبر الأنسب بالمقارنة بطابعة الليزر وتعتبر تكاليف الطباعة ارخص بكثير إذا ما قورنت بطابعة الليزر الملونة وفي أغلب الأحيان تباع الطابعة بأرخص من تكلفتها وهنا تعتمد الشركات المصنعة في ربحها من بيع الحبر المخصص لكل طابعة. الذي يعتبر سعره مكلفاً لأن تغير الحبر يعنى تغير الرأس.
طابعة الليزر Laser printer
إن طابعة الـ Inkjet تعمل من خلال دفع قطرات الحبر إلى الورق ليتم نقل البيانات والمعلومات من الكمبيوتر إلى الطابعة ولكن كيف تعمل طابعة الليزر التي تستخدم شعاع الليزر؟؟
اخترعت شركة Xerox تكنولوجيا طابعات الليزر في أوائل السبعينات وفى عام 1977 تم تسويق طابعات ليزر تصل سرعة طباعتها إلى 120 صفحة في الدقيقة ومنذ 1984 سعت شركة Hewlett-Packard إلى تطوير عدة أنواع من طابعات الليزر لتناسب جميع الأعمال وأصبحت طابعات الليزر التى تحمل ماركة Hewlett-Packard تحتل 70% من سوق طابعات الليزر.
تختلف طابعات الليزر عن غيرها في أنها تطبع الصفحة كاملة وليس سطر سطر كما في النوعين سابقي الذكر ولهذا السبب تحتاج طابعة الليزر إلى ذاكرة داخلية 1Mbyte على الأقل. وسعة الذاكرة تلعب دورا في سعر الطابعة.
بعض طابعات الليزر تكون مزودة بـ Post script وسعرها مرتفع عن أخرى لا تحتوى على هذه القطعة، لأنها تزيد من كفاءة الطابعة حيث يقوم الكمبيوتر بإرسال ما تحتويه الصفحة المراد طباعتها من تصاميم ورسومات وغيره في صورة وصف دقيق إلى الـ Post script الذى بدوره يقوم بباقي العمل تاركا لك الكمبيوتر لتكمل عملك بينما الطابعات التى لا تحتوى Post script فإن البرنامج المستخدم سوف يقوم بعمل كل شيء ليرسل تفاصيل الصفحة مما يستغرق الكمبيوتر وقتا طويلاً لينهى عمله.
فكرة عمل طابعة الليزر
تعتمد فكرة عمل طابعة الليزر على الشحنة الكهروستاتيكية، مثلها مثل فكرة عمل ماكينة تصوير المستندات. والشحنة الكهروستاتيكية هي إلى يكتسبها الجسم المعزول مثل الشحنة التي يكتسبها المشط عند تمشيط الشعر أو البالون عند حكة بالصوف ومن المعروف أن الشحن السالبة تجذب الشحنة الموجبة.
وتعمل طابعة الليزر من خلال مادة حساسة للضوء تسمي photoconductive هذه المادة تفقد شحنتها إذا سقط ضوء عليها. ففي البداية يتم شحن الدرم drum بشحنة موجبة بواسطة سلك يمر به تيار يسمى بـ charge corona wire وبدوران الدرم تقوم الطابعة بتسليط شعاع الليزر المنعكس من المرأة بمسح الاسطوانة أثناء حركتها على شكل سطور أفقية حيث يحتوى كل سطر على مجموعة من النقط، يتحكم بعملية المسح هذه معالج خاص microprocessor موجود داخل الطابعة فيقوم بتشغيل الليزر عند المناطق البيضاء ويطفئه عند المناطق السوداء ليتم تفريغ الشحنة من بعض المواقع بحيث ترسم الحروف والأشكال المرسلة من الكمبيوتر فى صورة مناطق مشحونة كهربيا.
بعد ذلك تقوم الطابعة بتمرير الدرم على حبيبات الحبر والذي يسمى بالتونر toner المشحون بشحنة موجبة نتيجة للشحنة الموجبة لحبيبات الحبر فإنها تلتصق على الدرم في المناطق التي مر عليها الليزر أما المناطق من الدرم المشحونة بشحنة موجبة فلن يلتصق بها التونر لأن الشحنات المتشابه تتنافر. وباستمرار دوران الدرم ينتقل الحبر الملتصق به إلى الورق المراد الطباعة عليه حيث تقوم الطابعة بإكساب الورقة شحنة سالبة من خلال سلك يمر به تيار corona wire. وهذا يساعد الورقة على جذب حبيبات التونر المشحون بشحنة موجبة لينتقل من الدرم إلى الورقة.
ولمنع الورقة من الانجذاب إلى الدرم فإن الطابعة بمجرد انتقال حبيبات التونر إلى الورقة يتم تفريغ شحنة الدرم من خلال لمبة ضوئية لتجهيز الدرم للدورة الثانية. كل ذلك يعمل خلال دوران الدرم وحركة الورقة بفس السرعة والتوقيت. وفي المرحلة الأخيرة تمرر الورقة قبل خروجها من الطابعة على فرن حراري على شكل اسطوانتين دائريتين لتثبيت التونر على الورقة. وهذا يفسر سخونة الورقة بعد خروجها من الطابعة مباشرة.
خصائص طابعة الليزر
كثير من الأحيان يفضل استخدام طابعة الليزر عن الطابعات الأخرى مثل Inkjet وذبك للأسباب والخصائص التالية:
* تعتبر طابعات الليزر الأسرع لأن شعاع الليزر يتحرك بسرعة كبيرة لرسم بيانات الصفحة على الدرم.
* تعتبر تكلفة تشغيلها طابعة الليزر اقل من تكلفة طابعات قاذفة الحبر لأن الحبر المستخدم ارخص ويخدم لفترة أطول ولهذا تستخدم طابعات الليزر في المؤسسات والمكاتب حين الحاجة إلى طباعة مستندات طويلة.
* قدرة طابعة الليزر على العمل على نظام الشبكات بحيث يمكن لأكثر من مستخدم الطباعة باستخدام طابعة ليزر مركزية جعلها أكثر انتشارا.
* تصل دقة الطباعة بواسطة طابعة الليزر إلى درجة تضاهي صور الكاميرا وهذا يعود إلى حزمة الليزر المركزة.
* انخفاض ثمن طابعة الليزر جعل العديد من المستخدمين على الصعيد الشخصي استخدامها بدلاً من الطابعة قاذفة الحبر.
* يمكن دمج طابعة الليزر وماكينة تصوير المستندات والماسح الضوئي وجهاز الفاكس في جهاز واحد لتوفير مساحة في المكتب وكذلك تقليل عدد الأسلاك المتصلة بين تلك الأجهزة والكمبيوتر.
طابعة الليزر الملونة Color Laser printer
يتواجد حالياً في الأسواق طابعات ليزر ملونة فكرة عملها شبيهة بفكرة عمل طابعة الليزر العادية سوى إن الورقة تمر بالمراحل سابقة الذكر أربعة مرات مرة للون الأسود وثلاث مرات للألوان الأساسية الثلاث الأحمر والأزرق والأصفر حيث يقوم برنامج الطابعة بفرز الألوان للصفحة المطلوب طباعتها من الكمبيوتر ويطبع كل لون على حدة في مرحلة منفصلة وفي النهاية نحصل على الورقة مطبوعة بنفس الألوان التي تظهر على شاشة الكمبيوتر. 





الماسح ضوئي ( سكانير )

تعريف :
الماسح الضوئي  يستخدم في إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية حتى تلاءم طبيعة الحاسوب وحتى يسهل تخزينها داخله في ملف واستدعائها وقت الحاجة إليها. ويشبه الماسح الضوئى في عمله ناسخ المستندات والشكل التالى يوضح الأجزاء الداخلية للماسح الضوئى.
كيفية عمله
1. توضع الورقة أو الصورة المراد إدخالها إلى الحاسوب على الزجاج العلوى للماسح.
2. يرسل الحاسوب إشارات إلى لوحة تحكم منطقية الماسح تتضمن معلومات عن كيفية عمل المحرك وسرعته.
3. يصطدم مصدر الضوء بالصورة ثم ينعكس إلى عدسة الماسح من خلال مجموعة من المرايا.
4. يمر الضوء من خلال عدسات الماسح ويصل إلى أعضاء إحساس وحدة الشحن الثنائى CCD
5. تقوم أعضاء إحساس وحدة الشحن الثنائى CCD بقياس كمية الضوء المنعكس على الصورة وتحوله إلى إشارة تناظرية (تماثلية)
6. ثم يتغير هذا الفولت إلى قيم رقمية بواسطة محول.
7. يتم إرسال الإشارات الرقمية من أعضاء وحدة الشحن الثنائى إلى لوحة التحكم ثم نقلها إلى الحاسوب مرة أخرى.
أنواع أجهزة المواسح الضوئية
أجهزة المسح المسطحة: أسلوب CCD أى جهاز اقتران شحنات (أو نظام المسح الثنائي) والتي تقوم بتحويل الضوء الساقط عليها والمنعكس من الصورة المراد مسحها إلى معلومات رقمية يتم تغذية الحاسوب بها فتظهر على شاشة الحاسوب دليلا على إدخالها إليه. وتحتاج هذه الأجهزة إلى زمن تعريض أكثر للضوء لكى تقوم بجمع أكبر عدد ممكن من الفوتونات الضوئية الساقطة عليها حتى تستطيع قياسها وقراءتها.
أما أجهزة المسح الأسطوانية: فتستخدم أسلوب PMT أي صمام تضخيم ضوئي (أو أنابيب مضاعفة الضوء). ويتميز هذا الأسلوب بتسجيل التفاصيل الدقيقة بجودة عالية، حيث يقوم بمضاعفة الضوء الساقط على الصورة المراد مسحها بشكل يمكن معه قياسها بسهولة وبالتالى فإن زمن التعريض يكون قصيراً مقارنة بأجهزة المسح المسطحة. وتشبه تلك الأجهزة في طريقة عملها أجهزة المسح المسطح إلا أن الفرق بينهما هو في أسلوب العمل وطريقة مسح الصورة وإدخالها حيث يتم لف الصورة المراد مسحها داخل الماسح بواسطة أسطوانة تشبه أسطوانة الطابعة.
أجهزة المسح اليدوية: هو ماسح يحمل باليد ويستخدم في مسح وإدخال الصورة إلى الحاسوب عن طريق المرور عليها بطريقة الانزلاق وهو يستخدم في إدخال الصور ذات الحجم الصغير.

جهاز التكييف

تعريف :
التكييف هي عملية معالجة الجو المحيط و ذلك بالتحكم بمستوى درجة الحرارة و الرطوبة و حركة الهواء داخل المكان المراد تكييفه، للحصول على جو مناسب يشعر الموجود فيه بالراحة و الحرارة المناسب . و هنا يجب أن نلاحظ أن درجة الحرارة 78ف° و الرطوبة 5% هما المستوى النسبي المطلوب توفيرها في المكان في أغلب الأحيان .
عملية التكييف.
تتم بواسطة جهاز التكييف الذي صمم عل أساس استغلال التغيير في كمية الحرارة الناتجة أثناء عمليتي التبخير و التكييف لأي سائل،
حيث أن كل سائل يحتاج إلى كمية من الحرارة تساعده على عملية التبخر و التي يكسبها من الحرارة التي اكتسبها تقريبا و التي يفقدها خارج المكان المراد تبريده .
عناصر الراحة في المكتب

1- درجة الحرارة
وهي تركيز الحرارة أو مستوى الحرارة في مادة ما ، و تشييد إلى مدى سخونة أو دفئ أو برودة الجسم أو المادة .
مثلا درجة حرارة الجسم للإنسان في الراحة و التمارين هي من 97ف° إلى 100 ف° و عليه مثلا عندما تكون درجة الحرارة 93 ف° مع نسب رطوبة 75 % نحس بعدم الراحة و الضيف و ذلك لأن الجسم يعمل بجهد للوصول إلى حرارة 98,6 ف° و التي تساوي 37 درجة سيليزي لذلك تتم تحديد قيمة درجة الحرارة التي تستعمل للراحة في كثير من الدول عند التصميم هي :
أ- صيفا 78 ف° و الرطوبة 50%
ب- شتاء 68 ف° و رطوبة 20 %
2- الرطوبة
الرطوبة هي العنصر الثاني للراحة بعد الحرارة في تصميم التكييف حيث انخفاض و ارتفع الرطوبة عن المعدل له تأثير على الإنسان و المكان . فيشكي الإنسان عند انخفض الرطوبة من نشفان الجلد و الحنجرة. و كبار السن سيجدون مشكلة بالتنفس . و هذا غير التأثيرات المتلفة للديكور و الأثاث المنزلي .
فمثلا عند درجة حرارة 68 ف° بدون رطوبة أو رطوبة قليلة يحس الإنسان بالبرودة و لكن بوجود نسبة رطوبة تكون الحرارة عادية و مريحة .
معدل الرطوبة يجب أن يكون بين 20% إلى 50% حسب المكان و استغلاله
3- سرعة و كمية الهواء:
سرعة الهواء هو العنصر الثالث للراح في تصميم التكييف .
زيادة أو قلة سرعة الهواء غير مرغوب بها . حيث يشعر الإنسان بعدم الراحة و البرودة، مثلا عند زيادة سرعة الهواء في المكان رغم ثبات درجة الحرارة ، و إحساسه بالراحة بنفس المكان إذا كانت سرعة الهواء أقل.
سرعة حركة الهواء المطلوبة يجب أن تكون بين 3-15 م / دقيقة .
حسب المكان و استغلاله .

مطفأة الحريق

تعريف :
مِطفأة الحريق بالإنجليزية: Fire extinguisher) أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو المواد الكيميائية تستخدم لإخماد الحرائق. وهذه المطفأة يمكن حملها ومن السهل تشغيلها، وتستخدم بصورة رئيسية في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ألسنة اللهب.
أنواعها
هناك العديد من أجهزة إطفاء الحرائق؛ ويتوقف النوع الذي يستخدم على درجة الحريق المراد إخماده. ويقسم خبراء مكافحة الحرائق النيران إلى أربع فئات ـ أ، ب، ج،د ـ معتمدين في ذلك على المادة المشتعلة.
و تشمل الفئة أ- المواد العادية القابلة للاحتراق مثل الأقمشة والأوراق والمطاط أو الخشب. وتشتمل الفئة ب- على الغازات القابلة للالتهاب أو السوائل القابلة للاشتعال مثل زيوت الطعام أو الدهون أو البترول. ويندرج تحت الفئة ج- كل من المحركات أو المفاتيح الكهربائية أو أية أدوات كهربائية أخرى يسري فيه تيار كهربائي. أما الفئة د- فتضم المعادن القابلة للاحتراق مثل رقائق المغنسيوم. وتوضع علامة على معظم أجهزة إطفاء الحرائق توضح الفئة أو الفئات التي يمكن استخدامها فيها.









خاتمة :
بصفة السكرتير أحد الفاعلين الرئيسيين في الحياة الوظيفية فإن المهام التي يواجهها في حياته العملية توضح بشكل كبير أهمية التعرف و اتقان الادارة المكتبية و مجالاتها و مسؤولياتها و خاصة التقنيات المكتبية المساعدة في العمل خاصة و انها بنيت على ما هو جديد و متجدد في هذه المهنة و التي وجب التدريب عليها بصورة دائمة و مستمرة كما هو الحال في كثير من المعاهد و الكليات في كل أنحاء العالم آملين أن تتم الاستفادة منها و أن يكتب الله تعالى لنا و لكم التوفيق و النجاح













و شكرا
            مجموعة البحث

المراجع :
1- عصام سالم . الرابطة العراقية لهواة العلوم و الموهوبين
2- موقع الفيزياء التعليمي   2006-2001  25-8-2006      p://home.maine.rr.com/randylinscott/fax.htm
3- http://www.malak-rouhi.com/vb/t4178.html  Currently 198/5 Stars.    نشرت فى 21 فبراير 2010 بواسطة magiclife
4- موقع بيع آلات نسخ رقمية . www.photocpiervender.com . 15/12/2011 . 10h.37 
5- كيف تعمل آلة تصوير المستندات - مجلة الجزيرة. عدد 49
6- أساسيات الكومبيوتر ونظم المعلومات - تأليف : رأفت عدس - مكتبة مدبولي - القاهرة - 1987 م.
7- معجم عربي إنجليزي مرتب حسب الموضوع - صـ۸۹ - دانيال نيومان





الفهرس

- مقدمة 
- تعريف تقنيات المكاتب .............................................................................................. 02
- الحاسوب .................................................................................................................... 03
- الآلة الناسخة ............................................................................................................. 05
- الناسوخ أو الفاكس .................................................................................................... 08
- الطابعة ....................................................................................................................... 12
- الماسح الضوئي ............................................................................................................ 16
- جهاز التكييف ............................................................................................................  18
- مطفأة الحريق ............................................................................................................ 19 
خاتمة 
المراجع

بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016