-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

انفجر إطار سيارتك على الطريق – ماذا تعمل؟ Le pneu de votre voiture a éclaté sur la route - ce qu'il fait

انفجر إطار سيارتك على الطريق – ماذا تعمل؟
Le pneu de votre voiture a éclaté sur la route - ce qu'il fait

إذا كنت تقود بسرعة عالية ، فقد ينتهي انفجار إطار السيارة بشكل مأساوي، فلضمان سلامتك ، يجب أن تعرف كيفية التصرف عندما يحدث هذا الطارئ وخاصة كيفية الوقاية منه.


انفجار الإطارات - لماذا؟
بشكل عام ، ينتج انفجار الإطارات عن الاستخدام أو التآكل غير الصحيحين. والأسباب الأكثر شيوعًا هي:
-       إطار ذو  ضغط هواء منخفض جدًا وهذا في 75٪  من الحالات.
·         اصطدام مع جسم صلب أو مدبب (حجر ، قرميد ، قارورة، إلخ).
·         الحمولة الزائدة للسيارة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الإطارات.
·         ضغط هواء أعلى من نطاق القيم المقدمة من الشركة المصنعة.
·         البلى المفرط أو مدة الاستخدام.
·         عيب في تصنيع الاطار، يظهر عادة في أول بضعة آلاف من الكيلومترات المقطوعة.
·         خلل أو فشل في نظام الفرامل يتسبب في ارتفاع درجة حرارة العجلة مما يؤدي إلى انفجارها.
إن انفجار إطار على محور مقطور سيارة توصيل محملة أو بيت متنقل أو حافلة أو شاحنة أو نصف مقطورة مع مقطورة يؤدي دائمًا إلى فقدان السيطرة وقد يشكل خطورة عندما يزيد ارتفاع الجزء الجانبي للإطار من ميل السيارة إلى الجانب التي تزيد كتلتها الكبيرة من قوة الجر عندها سيتم تمايل الجزء الخلفي من السيارة فجأة أو ستبدأ السيارة في التصرف كما هو الحال على سطح جليدي.


تحذير!

يمثل انفجار الإطارات على شاحنة أو نصف مقطورة أيضًا خطرًا كبيرًا على المستخدمين الآخرينالإطار الممزّق (عادة ما يكون مضغوطًا بنسبة 8.5-9 بار) ينفجر ويتطاير إلى شظايا يتم إلقاؤها على مسافة كبيرة بقوة كبيرة يمكنها في بعض الأحيان حتى تحطيم أرضية السيارات أو انقلابها.


انفجار الاطارات - السلوك المناسب
Le pneu de voiture a éclaté
إذا لم يكن وقد سبق أن اختبرت انفجار اطار سيارتك –لا قدر الله- فإنه من المفيد ممارسة تقنيات القيادة الآمنة من وقت لآخر.التي سوف تمنحك ردود الفعل التي تحتاجها للتحكم في دفع عجلة خلفية أو لاستعادة السيطرة على الطرف الأمامي للسيارة الذي يميل إلى تحريف المسار الخاص بك بعد انفجار الإطارات ، فعندها تحتاج إلى التصرف بسرعة وليس لديك وقت للتفكير.

لا يمكن بيد واحدة التحكم في عجلة القيادة التي تسحب فجأة إلى الخارج ، ولو للحظة قصير، فتذكر أنه لا يمكنك التحكم في السيارة في حالات الطوارئ إلا بقبضة قوية على عجلة القيادة كذلك وضع المقعد الصحيح مهم جدا فعدم اتباع هذه القواعد يؤدي إلى تأخير رد فعلك بشكل كبير وقد يؤدي إلى فقدان تام للسيطرة على السيارة.
إذن:
بعد انفجار الإطار ، النصيحة الأولى والأهم  إبــــــق هـــــادئـــــًا ولا تقم بحركات مفاجئة.
فقد تمكنت العديد من سيارات الركاب، حتى في السرعات العالية، من الحفاظ على توازنها (خاصة تلك التي تم تزويدها بإطارات منخفضة الارتفاع )
ثم اتبع الإرشادات أدناه.
1- حرر دواسة البنزين بسلاسة - قد يؤدي رفع الرجل المفاجئ عن الدواسة إلى اندفاع المركبة.
2- لا تضغط على دواسة الفرامل - عادةً ما نحاول إيقاف السيارة بشكل انعكاسي ، لكن هذا خطأ كبير جدًا: فالقوى التي تجر السيارة على الجانبين وتزعزع استقرارها قد تزداد.
3- إذا كنت تتحكم في السيارة ، فاتركها يتباطأ تدريجياً - يمكنك البدء في الكبح ببطء من 40 إلى 50 كم / ساعة.
4- بعد انفجار الإطار على المحور الأمامي ، يمكنك تطبيق فرامل الانتظار بعناية ، ولكن فقط عندما تعمل على العجلات الخلفية فقط  مع هذا يمكنك تحريك جزء من الكتلة للخلف وتخفيف المحور الأمامي.
إذا لم تتمكن من التحكم في السيارة بأي طريقة - الإسراع ، إذا كنت تتسارع ، فإن حركات سيارتك تكون أقل فجأ، في هذه الحالة  يتم مواجهة قوى الجر التي تمارس من جانب إلى آخر ، مما يقلل الجهد المطلوب للحفاظ على عجلة القيادةمن الاحسن التعجيل فور الانفجار من أجل السيطرة على أخطر المشكلاتبعد مرحلة التسارع وتحقيق الاستقرار في السيارة ، حرر دواسة الوقود تدريجياً حتى تتوقف السيارة عن نفسها.
تتمثل صعوبة المهمة في التغلب على النفس التي تدفعك إلى التوقف فورًا في موقف خطيربمجرد أن تتمكن من فقد السرعة بأمان ، تأكد من إيقاف السيارة في مكان آمن والإبلاغ عنها بشكل صحيح باستخدام مثلث التحذير الذي يعد جزءًا من معدات السيارة الإلزامية.
 
انفجار الاطارات - كيفية منع ذلك؟
الإطارات التي تعمل بشكل صحيح هي ضمان للسلامة المرورية ومستعملي الطريق لذلك يرجى احترام بعض القواعد:
·   تحقق من ضغط الهواء في الإطارات بانتظامعلى الأقل مرة واحدة في الأسبوع ، قبل كل رحلة طويلة وبعد انخفاض كبير في درجة الحرارة المحيطة ، بالنسبة لأولئك الذين يسافرون لمسافات طويلة ، وهذا ينطوي على فحص يومي

·   إذا اصطدمت بجسم صلب أو ركنت في حفرة ، في أول فرصة، افحص الإطارات تحت كل التماستأكد من عدم وجود سحجات أو بثور على الجانب ، مما يدل على أن جسم الإطار قد تمزق.

·         تجنب القيادة على الأرصفةإذا كان يجب عليك فعل ذلك ، فقم بقيادة السيارة بأقل سرعة ممكنة
·         لا تقم بإيقاف السيارة مع حشر العجلات مع الرصيف.
·   يمكنك نفخ الإطارات بالنيتروجين فهذا يقلل من اختلافات الضغط الجوي بسبب الاختلافات في درجة الحرارة الخارجية ودرجة حرارة الإطارات عند الركوب.
·   قد يسبق الانفجار تسرب هواء غير مفسر يستمر عدة أيام لذلك  يمكن رصد انفجار الإطارات الوشيك بسبب زيادة مستوى الاهتزاز وزيادة درجة حرارة الإطارات أثناء الاستخدام ، حتى لو كان الضغط صحيحًا.

بهذا نكون قد اتينا على نهاية هذا المقال، نرجو أن نكون قد افدناكم ولو بالقليل.
بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016