-->
المعرفة Knowledge المعرفة Knowledge
recent

آخر الأخبار

recent
all
جاري التحميل ...
all

الشيخ محمد الصغير هباز


الشيخ محمد الصغير هباز


الشيخ العلامة محمد الصغير هباز (1910-1977)
الشيخ العلامة محمد الصغير هباز (1910-1977)

         هذا شيء من تقاليد أسلافنا من حيث النداء إلى الصلاة (الفجر والظهر) قبل الآذان من قبل المؤذنين من بينهم الشيخ محمد الصغير هباز رحمه الله، فمن هو السيد محمد الصغير هباز؟


هو ابن مدينة جامعة بولاية الوادي الجزائرية.
محبوب في أوساط المجتمع نظرا لقيمته العلمية وأخلاقه النبيلة.
ولد سنة 1910 بجامعة القديمة من أب اسمه بوليفة هباز وأم تدعى ساسية هباز، ينتمون إلى عائله العدوانيين كما ذكر في كتاب "جامعة بين الامس واليوم".

كان من الممتازين في المنطقة من حيث حفظ كتاب الله إلى جانب زملائه الساده الكرام: بن نونة حسين، بن صغير طاهر، مدني بسرة... حيث شارك هؤلاء سريا في نصرة الله في وجه اصدقاء المستعمر.

كان العلامة رحمه الله يشرف على تصحيح المجلدات القرآنية بالمطبعة الرئيسية في العاصمة ثم اعتلى المنبر كإمام خطيب بالمسجد العتيق بجامعة إبان عهدة البشاقة، قبل أن يفقد بصره.

تجول العلامة في عدة دول عربية من بينها تونس، ليبيا ومصر، حيث حصل له شرف الالتقاء الزعيم العربي عبد الناصر جمال، ثم ارتحل إلى بيت المقدس رفقه المرحوم عبد القادر براخي ...

وفي الأخير لا تكفينا مجلدات لعدّ خصائل العلامة وكتفي بما قدمته لكم. معلنا عن وفاة العلامة كانت بتاريخ 30/11/1977 بمدينة جامعة ودفن بمقبرتها. رحمه الله العلامة واسكنه فسيح جنانه.   
المسجد العتيق بحي لاقار جامعة

هذا هو الشيخ محمد الصغير هباز الذي يقلده الأستاذ المؤرخ فيصل بسرة في هذه الوصلة الصوتية بحكم أنه سمع منه هذا النداء وهو في زهرة الطفولة بمسجد الصادقي فلنستمع له وننصت.

-     

تأهبوا للصلاة                         يرحمنا ويرحمكم الله.
-     

 تأهبوا للصلاة                        يهدينا الله ويهديكم الله
-     

تأهبوا للصلاة                         يوفقنا ويوفقكم الله.
-      الصلاة حضرت       *               الصلاة حضرت
-       الصلاة حضرت      *               الصلاة حضرت
-       يوفقنا ويوفقكم الله.

إعداد الأستاذ : فيصل بسرة



بقلم : خليفة آل الشيخ

بقلم : خليفة آل الشيخ

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة Knowledge

2016